اعلان

داعية إسلامي لـ خالد الجندي: "علماء المسلمين ليسوا مخرفين"

 الداعية الإسلامي أشرف سعد محمود
الداعية الإسلامي أشرف سعد محمود
كتب : رشا مكي

خالف الداعية الإسلامي أشرف سعد محمود ما قاله الشيخ خالد الجندي بالأمس في برنامجه المذاع على إحدى القنوات الفضائية، فقد نفى الجندي وجود ملك للموت يسمى "عزرائيل" في الكتاب والسنة، واعتبر أن ذلك ما هو إلا انحراف في فهم الغيبيات ترتب عليه اختراع ملائكة جدد.

"الكلام دا طبعا مش سليم" بتلك الكلمات اعترض "أشرف سعد" على ما جاء على لسان خالد الجندي قائلًا مستشهدا بأن الكثير من العلماء قالوا نقلًا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ملك الموت اسمه عزرائيل" مثل الإمام البيهقي والقاضي عياض.

وأوضح أن الأحاديث قد لا تبلغ الدرجة العليا من الصحة لكون ماسبق لا يندرج تحت حكم شرعي ولا عقيدة ولا قضية أساسية لكي يكون الحديث صحيح، ولكنها أحاديث موجودة ومقبولة.

وأخذ الداعية الإسلامي "أشرف" على الشيخ الجندي مخالفته رأي علماء المسلمين أمام عامة الناس دون منهجية علمية، معللا ذلك أنه لا يجوز مخالفة رأي أهل العلم الثقال، والخروج أمام الناس على قناة فضائية يشاهدها الملايين للقول بأنه لا يوجد ملك اسمه عزرائيل وكأن ذلك خرافة.

ووصف الأمر بأنه ليس من الأمانة العلمية وأخذ عليه عدم اعتماده على منهجية، وطالبه بإخضاع القضية لبحث علمي محترم وأنكر عليه وصفه الموضوع بالخرافة مشيرًا أن هناك علماء آخرين تكلموا في الأمر، فلايمكن وصف هؤلاء الناس بـ "المخرفين".

وقال "أشرف سعد":" أن هذا الكلام يأتي تحت عنوان شغل الناس بقضايا غير مهمة فالقضية ليست جوهرية وإنما قضية لفظية ولا علاقة لها بتجديد الخطاب الديني وهناك ألف قضية في هذه المسألة أكثر أهمية للناس".

وكان قد قال الداعية الإسلامي خالد الجندي في برنامجه " لعلهم يفقهون" على قناة dmc إنه لا يوجد مسند ثابت في الكتاب والسنة عن أن ملك الموت اسمه عزرائيل مشيرا إلى أنه عندما تقول هذه المعلومات لأي أحد سيتم اتهامك في دينك اعتقادا من الناس أنها موجة لتغيير الدين وليست موجة لتصحيح الدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين