الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب: فرض لازم وجزء من الدين

ads

10:46 ص

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019

الإفتاء تحسم الجدل حول الحجاب: فرض لازم وجزء من الدين
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تجدد الجدل حول الحجاب خلال الآونة الأخيرة، تزامنًا مع خلع الفنانة صابرين الحجاب الذي كانت ترتديه لعدة سنوات، ما دفع بالبعض إلى التذكير بفتاوى كانت قد أصدرتها دار الإفتاء في هذا الصدد.

الحجاب

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية يطلب فيه السائل بيان الحكم الشرعي في الحجاب، هل هو فرض في الشريعة الإسلامية أم لا؟

حكم الحجاب

وجاء رد الإفتاء عبر موقعها الإلكتورني كما يلي:

"إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهي السن التي ترى فيها الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، فالكتاب: قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ﴾ [الأحزاب: 59].


وقال تعالى في سورة النور: ﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ﴾ [النور: 31]، والمراد بالخمار في الآية هو غطاء شعر الرأس، وهذا نص من القرآن صريح، ودلالته لا تقبل التأويل لمعنًى آخر.

وأما الحديث: فيقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا»، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْه. رواه أبو داود.

ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لَا يَقْبَلُ اللهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ» رواه الخمسة إلا النسائي.

وقد أجمعت الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا على وجوب الحجاب، وهذا من المعلوم من الدين بالضرورة، والحجاب لا يُعَدُّ من قبيل العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم، بل هو من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.

والله سبحانه وتعالى أعلم".. انتهت فتوى دار الإفتاء المصرية.

صابرين تخلع الحجاب

وقبل يومين خلعت الفنانة صابرين الحجاب، حيث فاجأت جمهورها الأحد بظهورها اليوم الأحد بدون حجاب، وطلت صابرين على الجمهور بصورة جديدة على حسابها الرسمي على موقع الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام" .

اقرأ أيضًا.. صابرين تخلع الحجاب نهائيًا.. قصة 20 عاما من الجدل (صور)

وظهرت صابرين بشعر أشقر متخلية عن الحجاب، صابرين تخلع الحجاب خبرا أثار الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أبدوا تعجبهم متسائلين لماذا صابرين تخلع الحجاب في هذا التوقيت.

موضوعات متعلقة