اعلان
اعلان

10 أطعمة يجب أن يتضمنها غذاء الحامل من الشهر الأول حتي الشهر الرابع

قدمت الدكتورة منى الديب، أخصائية التغذية العلاجية، عدد من الأطعمة المهمة للمرأة خلال فترة الحمل والتي يجب عليها أن تحافظ على تناولها لأهميتها لها وللجنين، فالبيض مثلا يعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين وفيتامينD وغيرها من الأطعمة المفيدة لجسم الحامل من الشهر الأول حتى الشهر الرابع.

10 أطعمة يجب أن يتضمنها غذاء الحامل من الشهر الأول حتي الشهر الرابع

1-السبانخ

السبانخ تحتوي على حمض الفوليك وهو مهم جداً لتكوين الجهاز العصبي للجنين وهو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل. يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار ويمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.

2-العدس

العدس يحتوي على البروتين النباتي، والبروتين مهم في جميع أشهر الحمل لأنه يساعد على بناء الأنسجة والعضلات للجنين. يمكنك تناول العدس في صورة حساء وهي من أفضل الطرق لتناول العدس.

3-الموالح

الموالح مثل البرتقال واليوسفي تحتوي على حمض الفوليك اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والموالح سهلة التناول في صورة عصير أو الليمون مع زيت الزيتون على السلطة الخضراء.

4-اللوز

اللوز يحتوي على البروتينات وعلى الدهون الغير مشبعة اللازمة لتكوين الجهاز العصبي وخلايا جسم الجنين واللوز سهل التناول سواء كامل أو مطحون على أي نوع من أنواع حبوب الإفطار أو على الزبادي.

5-الجبن القريش

الجبن القريش يحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازمين لتكوين العظام والعضلات للجنين والجبن القريش سهل التناول بمفرده ويدخل أيضاً في الكثير من الوصفات.

اقرأ أيضًا.. 10 توابل وأعشاب لها دور علاجي مهم.. أهمهم الثوم واليانسون

6-البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين D وهو مهم جداً لترسيب الكالسيوم على العظام ومنع الاصابة بلين العظام، والبيض يمكن تناوله في كثير من الوصفات ويمكن اعداده بمفرده بكثير من الطرق.

7-البروكلي

البروكلي يحتوي على الحديد وهو العنصر الرئيسي لتكوين كرات الدم الحمراء لدم الجنين ويمنع الأنيميا للام والبروكلي يمكن ان يضاف إلى سلطة الكول سلو وأيضاً يضاف إلى كثير من الوصفات.

8-الزبادي

الزبادي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D والاثنان مهمان جدا لتكوين عظام وأسنان الجنين وفي نفس الوقت الحفاظ على عظام وأسنان الام من الاصابة بالهشاشة والزبادي يدخل في الكثير من الوصفات ويمكن تناوله مع الكثير من الاضافات عليه.

9-الدجاج

لحم الدجاج يحتوي على الحديد لبناء كرات الدم الحمراء في دم الجنين ويمنع الانيميا عن الام كما يحتوي على البروتينات اللازمة لتكوين العضلات وأنسجة الجنين.

10-السالمون

السالمون من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D لتكوين عظام الجنين ومنع اصابة الام بهشاشة العظام، كما يحتوي السالمون على الدهون الغير مشبعة اللازمة لبناء الجهاز العصبي للجنين وجدران الخلايا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً