اعلان

أهالي قرية تل ناروز ببني سويف يستغيثون من ارتفاع أسعار تقنين الأراضي.. مواطنون: سعر المتر خيالي ونحن فقراء (فيديو)

بالرغم من تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته الأخيرة إلى محافظة بني سويف، والتى تفيد بضرورة تشكيل لجنة جديدة لتحديد سعر المتر المربع للأراضي الخاصة بٲملاك الدولة، إلا أن هناك العديد من الشكاوى والاستغاثات المقدمة من الأهالى بقرية تل ناروز بشرق النيل ببني سويف، من ارتفاع أسعار تقنين الأراضي الخاصة بهم، رصدت أهل مصر، بعض آراء المواطنين والأهالى بهذا التقرير.

قال كمونة سلامة إبراهيم، أحد الأهالى والمقيمين بقرية تل ناروز بشرق النيل ببني سويف، إننا نستغيث ونتضرر من قرار المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، من فرض أسعار تقنين الأراضي الخاصة بنا والمقيمين بها منذ أكثر من 70 عاما.

وأوضح أن الأهالى يقيمون هنا منذ إصدار قانون 1952 الخاص بالإصلاح الزراعى، وتم إقامة وإنشاء المنازل الخاصة بالأهالى والمواطنين، على هذة الأراضي التى كانت تفتقد إلى الحياة الإنسانية الآمنة.

وأشار إلى أن محافظ بني سويف، قد أقرت علينا مبلغ 1400 جنيه سعر شراء المتر المربع للأرض التى قمنا بالبناء عليها، وتعميرها في وقت كان الخراب هو عنوان هذة الأراضي منذ عشرات السنين، مؤكدا على أن ما قام به الأهالى هو التعمير والإسكان والبناء، فيجب فرض أمورا للتيسير والترغيب في الإعمار، وليس الترهيب بهذة الصورة. 

وأضاف أن سعر المتر بقرية بياض العرب المجاورة لهم تم طرحه بمبلغ 10 جنيهات فقط، متسائلا: لماذا يتم التخفيف عن باقى القرى، وفرض أموالا طائلة لسعر المتر المربع بالقرية هنا؟، منوها عن ضيق العيش للمواطنين والمقيمين بالقرية فى هذة الأوقات. 

وأكد محمود سيد، أحد الأهالى، على أن أغلبية سكان القرية من الفلاحين البسطاء والغلابة، الذين يعانون من العيش بالحياة على قدر من العيش المحدود، مطالبا بضرورة العمل على تخفيف سعر المتر المربع لهم، حتى يستطيعوا دفع الرسوم المقررة عليهم بعد قرار محافظ بني سويف. 

وأضاف أن الأهالى يقيمون منذ عشرات السنين، ويدفعون الرسوم المفروضة عليهم من خلال عملية الربط المالى عليهم بشكل سنوى، دون التأخير في الدفع المالى الخاص بهم، مشيرا إلى تضرر أكثر من 200 منزل من جراء قرار المحافظ، برفع سعر تقنين الأراضي الخاصة بهم إلى 1400 جنيه.

وكان محمود أبو عزوز، عضو مجلس النواب بدائرة مركز ومدينة بنى سويف، قد تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن ارتفاع سعر تقنين الأراضي الخاصة بٲملاك الدولة بالمحافظة، مطالبا فيه بضرورة تخفيف سعر المتر المربع المفروض على المواطنين والأهالى. 

وأشار أبو عزوز، إلى أن فى عام 2007 كان المواطنين والأهالى يدفعون 70 جنيها لسعر المتر المربع، وتم ارتفاع سعر المتر المربع ما بين 700 إلى 1500 جنيها للمتر المربع بشكل مفاجئ.

وأكد على أن رئيس الوزراء، قد طالب خلال زيارته الأخيرة إلى المحافظة، بضرورة تشكيل لجنة جديدة لتحديد سعر المتر المربع للأرض التى يسكنها الأهالى، للتخفيف من معاناة الشعب، والمواطن البسيط. 

وكان المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف، قد ترأس اجتماعا للجنة العليا رقم (30) للبت في طلبات تقنين أراضي أملاك الدولة، بحضور مسؤولى الزراعة والمساحة والري والأملاك وحماية الأراضي ورؤساء المدن،بجانب أعضاء لجان مكتب تقنين أملاك الدولة بديوان عام المحافظة،والتي ضمت مسؤولي لجان الفحص والمعاينة والبت والتسعير.

وصرح المحافظ بأن إجمالي عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها "حتى الآن" بلغ 728 طلب تقنين، فيما وصل عدد العقود التي تم تحريرها إلى 128عقد ابتدائي موزعة بواقع 108 عقد لأراضي"مباني"، و20 عقد زراعة، مشيرا أنه تم فحص 7186 طلب تقنين، وجار البت فيها تباعا بعد استيفاء الخطوات والإجراءات اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً