اعلان

خبير موارد مائية يكشف استعدادات الحكومة لمواجهة الأمطار

عقب نادر نور الدين خبير الموارد المائية على استعدادات الحكومة ممثلة في مختلف الوزارات للسيول والأمطار، وقال إن خطط السيول تختلف من مناطق لأخرى؛ المناطق السكنية تتبع وزارتي التنمية والإسكان ومسئولي الطرق وشبكة الصرف الصحي .

وتابع " نور الدين": "الري من اختصاصها الأماكن المفتوحة والأمطار التي تسقط في الأراضي الزراعية والصحراوية في كل مصر؛ لكونها المسئولة عن شبكة المصارف الزراعية؛ وتهدف إلى عمل مصدات للمياة ترابية أو رملية لحجز السيول والاستفادة منها مثلما يحدث في شمال سيناء ومختلف مناطق البحر الأحمر؛ بالإضافة إلى البحيرات الصناعية فضلاً عن الهربات المستخدمة لتسريب مياه الأمطار وتخزينها لاستخدامها في موسم الجفاف.

وأكد أن كلا من وزيرى الري والإسكان في تصريحاتهما يتحدثا حسب اختصاصاتهم.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن استعداداتها لمواجهة السيول والأمطار خلال موسم الشتاء عن طريق منظومة للإنذار المبكر أنشأتها الوزارة للتنبؤ بالأمطار، وتحديد كمياتها وشدتها، ومن خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة السيول والحد أو المنع من آثارها التدميرية من خلال وحدة التنبؤ بالأمطار التابعة للمركز التنبؤ مسئولة عن تحديد شدة الأمطار المتوقعة على البلاد دون الإشارة إلى درجات الحرارة ولا حالة البحر، بهدف اتخاذ إجراءات تخفيض مناسيب الترع والمصارف حتي ﻻ تحدث مشاكل لمستخدمى شبكة المجارى المائية باعتبار أن الوزارة مسئولة عن توفير كل اﻻحتياجات للبلاد من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

وفي هذا السياق؛ صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ أن المناطق القديمة ستواجة مشكلة مع الأمطار.

وقال المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان، إنه عندما أعلنت الحكومة الاستعداد الكامل لموسم الأمطار، ومن ثم تبعها أزمة بالقاهرة ومختلف المحافظات، لم تقل أنه لن يحدث مشكلة رغم هذه الاستعدادات، قائلا: "الحكومة قالت إنها جاهزة بس ما قالتش إنه مش هيحصل مشكلة".

وأضاف الوزير، خلال اجتماع اللجنة الخاصة المشتركة المشكلة برئاسة سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب لبحث موضوع غرق بعض الشوارع نتيجة الأمطار، والمكلفة بإعداد تقرير عنها يعرض على المجلس، وبحضور عدد من الوزراء المعنيين، أن عدم حدوث مشكلة جراء الأمطار على مستوى الجمهورية أمر مكلف جدا ويفوق القدرات الحالية للدولة.

وأكد الجزار، على ضرورة الوعى بأن محافظات مثل القاهرة والإسكندرية وغيرها التي تم تشييدها منذ زمن بعيد، غير مؤهلة لعمل شبكة صرف للأمطار، لأنه من ناحية ستكون مكلفة اقتصاديا وفنياً وهو أمر ليس في الإمكان، حيث من غير الطبيعي أن نقوم بعمل شبكة صرف للأمطار داخل الطرق والشوارع بمختلف المحافظات وفق تعقيدات الشبكات من كهرباء وصرف وغاز وغيرها من ما تضمه الشوارع من شبكات، ومن ثم من الناحية الفنية أمر غير مؤهل.

ولفت وزير الاسكان، إلي أن الحكومة تتدارك هذا الأمر في المدن الجديد بعمل إطارات لصرف الأمطار حتى لا تتكرر هذه الإشكاليات بالمدن الجديدة، مشيرا إلي أنه ليس من المنطقي مع التكلفة الاقتصادية والعوائق الفنية أن نعمل علي عمل شبكة صرف للأمطار في حالة شدتها لا تحدث سوي مرة أو أثنين كل عدد من السنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة