اعلان
اعلان

مجاهد يستعرض 36 منهجا بالتعليم الفني تم تطويرها وفقا للمعايير الدولية

الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم

شارك الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، في فعاليات ورشة العمل الخاصة بمتابعة خارطة الطريق لتنفيذ رؤية تطوير التعليم الفني 2، يومي 17 و18 نوفمبر الجاري.

جاء ذلك متابعةً لما تم مناقشته أثناء الورشة الأولى في شهر مارس 2019، والتي ناقشت أولويات رؤية تطوير #التعليم_الفني والتي تحقق أهداف الوزارة لتقديم نموذج دولي متميز في التعليم الفني المصري ليحقق متطلبات التنمية المستدامة ويتوافق مع متطلبات رؤية مصر 2030 وتنفيذ المادة 20 من الدستور المصري والتي تنص على أن الدولة ملتزمة بتوفير نظام تعليم فني وفقا للمعايير الدولية.

رحب الدكتور محمد مجاهد في بداية الورشة بالحضور، مشيدا بالجهود المبذولة في التنسيق المتبادل بينهم، كما قدم عرضا مختصرا عن أهم الإنجازات والنجاحات التي تم تحقيقها خلال الفترة الأخيرة.

وخلال الورشة، أعلن المشاركين عن انتهاء فريق عمل وحدة التطوير وضمان جودة التعليم الفني “CEQAT” من صياغة أدوارها ومسؤولياتها، بالإضافة إلى تجهيز مقر العمل الخاص بها والاستعداد للبدء في مرحلة تعيين العاملين بالوحدة، كما تم عرض مخرجات فريق عمل أكاديمية تأهيل معلمي التعليم الفني VETA، والتي تضمنت الأدوار والمسؤوليات الخاصة بها وخطة لتفعيل نشاطاتها المختلفة، وتم الاتفاق على تحديد مقر الأكاديمية بالقاهرة وإنشاء وحدات إقليمية في مراكز التميز القطاعية بالمحافظات المختلفة.

اقرأ أيضا: تصعيد 9 مشاريع للمعرض المحلي أيسف ISEF للتعليم الفني بالفيوم

كما عرض ممثلوا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تم تحقيقه من تطوير عدد 36 منهج وفقا لمنظومة الجدارات المهنية والبدء في تنفيذها داخل 105 مدرسة من مدارس التعليم الفني وكذلك تدريب 3000 معلم وموجه على تنفيذ المنظومة الجديدة.

وتناولت الورشة أيضًا مناقشة إشراك القطاع الخاص في التعليم الفني من خلال التركيز على تعريف ووضع إطار الشراكات مدارس التكنولوجيا التطبيقية ومجالس المهارات القطاعية.

وناقش المشاركون أيضا الركيزة الخاصة بتحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني من خلال مختلف وسائل التواصل وآليات عرض نجاحات التعليم الفني مع تسليط الضوء على أهمية توحيد الخطط والجهود في هذا النحو.

وتم صياغة الاتفاقات والخطوات التالية لاستكمال تنفيذ خطة التحول نحو التعليم الفني الجديد 2.0 والتوقيع عليها من قبل المشاركين، كما وضعت خطة عمل واضحة حتى بداية العام الدراسي القادم سبتمبر 2020 استنادا لما تم تنفيذه الفترة الاخيرة والدروس المستفادة منها وكيفية تكاتف الجهود للعمل على إسراع تنفيذ التحول مع التركيز على جودة المخرجات وفعالية التنفيذ وكذلك أن تشمل جميع نوعيات التعليم الفني بمختلف المحافظات.

حضر الورشة الدكتور محمد موسي عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، ومديري عموم النوعيات بقطاع التعليم الفني بالإضافة إلى ممثلين لشركاء التنمية من التعاون الإنمائي الألماني - الوكالة الألمانية للتنمية GIZ وبنك التنمية الألماني KFW - ومشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE-USAID ومشروع دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً