توقعات بمؤشرات إيجابية للجنيه في بداية 2020

ads

محمد سلامة

11:26 ص

الأربعاء 20/نوفمبر/2019

توقعات بمؤشرات إيجابية للجنيه في بداية 2020
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

توقعت عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين بشركة بلتون المالية في مقابلة مع بلومبرج حدوث مؤشرات إيجابية للجنيه والنمو الاقتصادي والتضخم في 2020.

اقرأ أيضًا.. المصرية للاتصالات: 5 خدمات لتطبيق المحفظة المالية "We pay"

أشارت إلى أن استقرار الجنيه سيساعد على خفض معدلات التضخم، مما يمنح البنك المركزي فرصة لتطبيق خطته المالية بتخفيض نسبة الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس خلال 2020.

ومن أسباب التفاؤل أيضا التوقعات بتحسن الميزان التجاري بفضل نمو صادرات الغاز الطبيعي، وكذلك ارتفاع عائدات السياحة والاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين.

كما توقعت كبيرة الاقتصاديين لدى بلتون أن يؤدي تحسن الميزان التجاري إلى استمرار استقرار الجنيه خلال الأشهر المقبلة، مدفوعا بنمو صافي صادرات الغاز.


وأضافت ممدوح، أن فاتورة الواردات تنمو بوتيرة أبطأ كثيرا بفضل زيادة معدلات إنتاج الغاز محليا. وتبدو المؤشرات إيجابية بشأن مواصلة انتعاش الإيرادات السياحية، وكذلك استمرار جاذبية أدوات الدين المصرية للمستثمرين الأجانب. وأشارت ممدوح إلى تحسن سعر الفائدة الحقيقي نظرا للوضع المميز لمؤشرات الاقتصاد الكلي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 5%.

وستعطي الاتفاقية مع يوروكلير، التي جرى توقيعها الشهر الماضي، دفعة للسيولة في سوق السندات وستجذب المزيد من الاستثمارات في أدوات الدين المصرية، لتدعم بذلك قوة الجنيه.

موضوعات متعلقة