اعلان

العناني يوجه بنقل آثار تل الفراعين إلى متحف كفر الشيخ

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

أوضح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أن كفر الشيخ جديرة بإنشاء المتحف الذي توقف إنشائه لفترة طويلة، موجهًا بنقل كل آثار تل الفراعين في بوتو إلى متحف كفر الشيخ لتكون هي جوهر المتحف، ولا تكون جانبية، بالإضافة إلى عمل درج خاص بكبار السن حتى يتمكنوا من الصعود إلى مسرح العرض.

كما وافق العناني على أن تكون القاعة المفتوحة مخصصة لوزارة الثقافة وتكون كمتحف روماني، كما اعتذر عن تأخير بناء المتحف 20 عامًا، قائلاً: في أول زيارة لي كنت حريص على تفقد كل المتاحف المتوقفة، ومن المتاحف التي أثرت في متحف سوهاج، والحمد لله افتتحه الرئيس في 12 أغسطس 2018، أما هذا المتحف فهو يمثل تحدي شخصي لي.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير،اليوم، متحف كفر الشيخ القومي، لمتابعة حالته الإنشائية والمعمارية برفقة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ الإقليم، وعددا من القيادات بالوزارة والمحافظة، قبل افتتاح المتحف رسمياً خلال الفترة المقبلة.

وقال العناني، إن هذا المتحف توقف العمل فيه حتى عام 2018، وتواصلت مع المحافظ السابق، وكان المتحف على المحارة ومولت المحافظة جزء، واتفقنا أن نكمل المشروع، وقلت لن أزوره إلا قرب انتهائه، فأنتم محافظة لها حضارة عريقة وغنية بما فيها من آثار فرعونية.

من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار خصص مجموعة من الأكشاك يتم فيها بيع كل المشغولات اليدوية سواء كان سجاد فوة وخلافه، بأسعار رمزية وخصص مكان حدائق ومنطقة ترفيهه ومنطقة لتعليم الحفريات، وهذا إنجاز نشكر الوزير عليه.

اقرأ أيضًا.. أستاذ بالآثار: المرأة في مصر القديمة عملت بالقضاء كالرجال مما يؤكد على رقي المجتمع (فيديو)

يذكر أن المتحف يضم 3 قاعات عرض متنوعة موضوعيا وتاريخيا منها "قاعة بوتو"، وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار "تل الفراعين"، وهي مدينة "بوتو" القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م، والقاعة الثانية "قاعة العرض الرئيسية"، وتضم عدة قاعات مقسمة تقسيما موضوعيا وتاريخيا حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني إضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والقبطي والإسلامي.

وتعرض القاعة الثالثة "قاعة العرض الدوري"، عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، إضافة إلى "قاعة التهيئة المرئية"، والندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سنيمائية متكاملة عن تاريخ كفرالشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الصحة الفلسطينية: إسرائيل منعت سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج غزة