اعلان
اعلان

وزيري الصناعة وقطاع الأعمال العام يشاركان في جلسة لرسم خريطة الموارد الأفريقية

كتب :

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة أن ملف التصنيع فى دول القارة الأفريقية يواجه العديد من التحديات منها ندرة التدريب الفني الذي يؤهل العمال والفنيين لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى عدم تسليط الضوء الكافي على الصناعات الصغيرة والمغذية التي تخدم الصناعات الكبيرة، فضلًا عن عدم توافر وسائل فعالة للنقل واللوجستيات بين الدول الأفريقية.

كما أشار هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إلى أن الوزارة تنفذ حاليًا مشروع "جسور" لتسهيل النفاذ إلى 10 دول أفريقية، لافتا إلى أن المشروع يقدم 4 خدمات لوجستية ومشروع للخدمات التأمينية، كما يتضمن المشروع مجالات الشحن والتخزين والتأمين.

وأضاف توفيق أنه جار تأسيس شركة بالتعاون مع القطاع الخاص المصرى لإدارة المشروع، مشيرًا إلى أنه جار تدشين كتالوج إلكترونى للمنتجات التي يمكن تصديرها لدول القارة الأفريقية.

تصريحات الوزيرين جاءت خلال مشاركتهما فى جلسة "رسم خريطة الموارد الأفريقية"، والمنعقدة ضمن فعاليات ورشة عمل "صنع فى أفريقيا" والتى انطلقت فعالياته صباح اليوم، وأدار الجلسة مصطفى محرم رئيس شركة محرم للعلاقات العامة والتواصل، وذلك بمشاركة كل من أمير أدودو أرتين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة والمعادن والحرف بجمهورية تشاد، وخالد مقود مدير المكتب الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بجنوب أفريقيا، والمهندس عماد السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات السويدي إلكتروميتر، والدكتورة جيهان السكري الخبير الاقتصادي والاجتماعي في بنك التنمية الأفريقي. 

وتناولت الجلسة مناقشة آليات تحديد الموارد الطبيعية والبشرية والمالية المتاحة لدى الدول الأفريقية كمحرك أساسي لتحقيق التنافسية الصناعية. 

كما استعرضت الجلسة سبل الوصول لموارد القارة السمراء وفعالية التكاليف، وتنمية البنية التحتية العامة بما في ذلك الكهرباء وتكنولوجيا الاتصالات، وتحديد المواقع لضمان نجاح تخطيط الموارد، والرؤية طويلة المدى لعملية تخطيط الموارد الأفريقية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً