اعلان

بالمستندات تلاعب في التقييمات العادلة للاستثمارات المالية بشركة الشمس للإسكان

كتب : أهل مصر

كشف تقرير إدارة مراقبة حسابات الإسكان والتعمير، بالجهاز المركزي للمحاسبات، بشأن الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية لشركة الشمس للإسكان والتعمير خلال 2017، عن عدم تقييم الاستثمارات المالية المتاحة للبيع في 3062017 بشركة التعمير السياحي بالقيمة العادلة، حيث تم تقييمها وفقًا لآخر سعر تداول بالبورصة المصرية قبل الشطب الاختياري في 2452017، بنحو 6.6 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن استثمارات شركة الشمس للإسكان والتعمير في شركة التعمير السياحي، لم تحقق أي عوائد مادية منذ عام 2011 حتى تاريخه، لافتًا إلى أن الجهاز المركزي للمحاسبات طالب بضرورة دراسة مدى الجدوى الاقتصادية لتلك الاستثمارات مع موافاته بما تتوصل إليه تلك الدراسة.

وأضاف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أن شركة الشمس للإسكان والتعمير لم تقيم الاستثمارات المالية بغرض المتاجرة والبالغة نحو 339 ألف جنيه بشركة القاهرة للإسكان، مطالبًا إدارة الشركة بضرورة عمل دراسة لتحديد مدى جدوى الاستثمارات في شركة القاهرة للإسكان، مع ضرورة إفادة الجهاز المركزي للمحاسبات بما تنتهي إليه تلك الدراسة.

وأشار التقرير إلى أن أعمال التنفيذ بشركة الشمس للإسكان والتعمير تضمنت نحو 17.4 مليون جنيه، تمثل تكلفة مساحة 44 فدانًا (11 مليون جنيه تكلفة الأرض، ونحو 6.4 مليون جنيه تكلفة المرافق)، والمستقطعة من مساحة أراضي الشركة بالمنطقة العمرانية الأولى بمدينة 6 أكتوبر بمساحة 120.229 فدان بموجب قرار صادر من اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 521 لسنة 2009، وقد قامت شركة الشمس للإسكان والتعمير برفع دعوى قضائية رقم 22180 لسنة 65 ق أما القضاء الإداري لوقف تنفيذ ذلك القرار.

وذكر التقرير، أن حساب المخزون بشركة الشمس للإسكان والتعمير مازال يتضمن نحو 25.128 مليون جنيه، تمثل تكلفة أعمال تخص الموقع العام لمشروع جاردينيا الشمس بمدينة 6 أكتوبر لم يتم تنفيذها، وهذه الأعمال تخص وحدات تم بيعها، الأمر أدى إلى إظهار الحساب على غير حقيقته.

وأوضح التقرير الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات، أن الإنتاج التام بشركة الشمس للإسكان والتعمير مازال يتضمن نحو 5.6 مليون جنيه تكلفة عدد 35 وحدة بمشروع المعراج مرحلة ثانية تم تخصيصها منذ سنوات بموجب مقدمات حجز ولم يتم التعاقد والتسليم للحاجزين لوجود نزاع قانوني نتيجة لإعادة التسعير، منها عدد 6 وحدات بتكلفة نحو 1.8 مليون جنيه تم تنفيذ حكم قضائي جبري بتمكين حاجزيها منها دون الرجوع للشركة لاتخاذ إجراءات التعاقد والتسليم.

ونوه التقرير الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات إلى قيام بعض حاجزي تلك الوحدات بمشروع المعراج برفع قضايا تعويض مادية وأدبية على الشركة من جراء عدم استلام الوحدات، موصيًا إدارة شركة الشمس للإسكان بضرورة متابعة الموقف القانوني لتلك القضايا، مع العمل على إنهاء هذه النزاعات، بما لا يضر بمصلحة الشركة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وبما يحفظ حقوق الشركة.

ووفقًا للتقرير، تضمن الإنتاج التام نحو 5.118 مليون جنيه قيمة تكلفة عدد 14 وحدة وعدد 2 محل وعدد 2 مخزن بالعمارات القديمة المملوكة للشركة بعضها مرحل منذ سنوات، الأمر الذي يتعين معه ضرورة تنشيط التسويق والتصرف في تلك الوحدات في ضوء خطط الشركة، وذلك تدعميًا للسيولة النقدية ونتائج الأعمال.

وطبقًا للتقرير، انخفضت قيمة مبيعات شركة الشمس للإسكان والتعمير خلال الفترة إلى نحو 23 مليون جنيه، مقابل نحو 40 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، بنسبة إنخفاض 42.6%، مما يستوجب تنشيط المبيعات، خاصة في ظل وجود وحدات تامة بنحو 85 مليون جنيه، لما لذلك من آثار على نتائج الأعمال والسيولة النقدية بالشركة.

واختتم التقرير بأن شركة الشمس للإسكان والتعمير لم تقم بإثبات الأسهم المملوكة لها في رأس مال شركة الشمس بيراميدز البالغ عددها 1120 سهمًا بقيمة اسمية 112 ألف دولار، علمًا بأن تلك الأسهم معادة إلى شركة الشمس للإسكان والتعمير منذ تاريخ 2451995، وذلك بموجب الحكم رقم 10877 لسنة 110 قضائية بمحكمة استئناف القاهرة.

للإطلاع على المستندات

file:///C:/Users/a3/Downloads/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%20(1).pdf

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً