اعلان

خلال جلسة استهداف سلاسل القيمة المضافة بورشة عمل صنع في أفريقيا.. المشاركون الأفارقة: أهمية تضافر الجهود لربط الدول الأفريقية وتطوير التنافسية الصناعية

كتب : أهل مصر

في إطار انعقاد ورشة عمل صنع في أفريقيا التى تنظمها وزارة التجارة والصناعة بمشاركة ممثلين لـ25 دولة أفريقية إلى جانب عدد من الدول الأوروبية والصين، عقدت جلسة تحت عنوان "استهداف سلاسل القيمة المضافة" والتي استهدفت الترويج لفكرة تنمية التكامل الإقليمي الصناعي من خلال تضافر الجهود الأفريقية لربط الدول الأفريقية بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية، أدارت الجلسة إنجي برعي، مؤسس شركة أكيومن للاستشارات، وشارك في الجلسة محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، وشريف السيد، رئيس شركة تريدكو للصناعات الهندسية، والدكتور أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي، بالإضافة إلى جانب محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي.

وفي هذا الإطار أشار محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا إلى أهمية تطوير منظومة البنية التحتية الأفريقية وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، لافتًا إلى أهمية الارتقاء بجودة المنتجات الأفريقية لترقي للمستويات العالمية وتوفير المواصفات بدول القارة.

ولفت يوسف إلى أهمية تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري بدول القارة لتعزيز التجارة البينية الأفريقية، مشيرًا إلى أهمية العمل على خفض التعريفات الجمركية الافريقية وتجنب الازدواج الضريبي وتسهيل النفاذ للتمويل لكافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى.

وقال شريف السيد، رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو للصناعات الهندسية إن اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية حققت نجاحات كبيرة على المستويين الإقليمي والقاري، مشيرًا إلى أن اتفاق "الساكو" يعد أحد أنجح اتفاقيات التجارة الحرة بالقارة خاصة بعد انضمام المملكة المتحدة لهذا الاتفاق.

وأضاف إن اتفاقيتي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأغادير قد حقق نجاحًا كبيرًا فى تعزيز التجارة البينية العربية، مشيرًا إلى أهمية اتفاق كافة الدول الإفريقية على مواصفات موحدة بهدف تعزيز تبادل السلع والمنتجات بين دول القارة.

وأشار أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يعتمد بشكل كبير على المواد الخام حيث يتم إنتاج محاصيل زراعية بغزارة وإهدارها بغزارة أيضًا، الأمر الذي يستدعي أهمية اتخاذ خطوات جادة في إدخال المحاصيل الزراعية طور التصنيع الغذائي والعمل على مستوى قطاعي ثم الانتقال إلى المستوى القطري.

وأضاف حسن أنه من الضروري الانتباه إلى عملية التغير في الموارد، ووضع خرائط موارد ذكية، بالإضافة إلى دعم الاستثمار في أقاليم غرب وشرق أفريقيا، فضلًا عن تفعيل الاتفاقيات التجارية المعطلة.

ومن جانبه، نوه محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي أن هناك فرصة كبيرة للتكامل القاري حيث بذلت الشركة جهود كبيرة في عدة دول أفريقية وتصدر جزء من صادراتها لدول القارة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز دور الحكومة في تأمين الفرص الاستثمارية والمشروعات التي يتم تنفيذها في الدول الأفريقية، فضلًا عن العمل على تحسين تسويق المنتجات المصرية المصدرة لقارة أفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة