اعلان

كل ثانية بمزاج مختلف.. تعرفي كيف تسيطري على مزاجك المتغير بطرق سهلة وبسيطة

مزاجك المتغير وتقلباتك المزاجية لا حكم عليكي بها؟ الأن تستطيعي التحكم بها ببساطة لتكوني المسيطرة في تقلبات مزاجك، حيث تعاني كل فتاة من تقلبات مزاجها فبينما تكون سعيدة ومرحة ينقلب مزاجها إلى العكس تماما في ثواني معدودة، وقد لا تعلم سبب تغير مزاجها، ولما يحدث هذا؟ كما يزعجها هذا التغير، ويصعب على كل فتاة أن تتعامل بشكل طبيعي بسبب تقلبات مزاجها، وربما لا يفهمها أحد، لذا بطرق سهلة وبسيطة أحصلي على مزاج متزن تستطيعي السيطرة عليه بسهولة لتتواصلي مع الجميع دون قلق من تقلبات المزاج.

تقلبات المزاج

أسباب تقلبات المزاج

هناك عدة أسباب وهي: 

- التقلبات المزاجية بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية

أهمّ أسباب هذه التقلّبات تعود بالنّظر إلى تغييرات جسديّة، حيث أن المرأة أكثر عرضة من الرّجل للتّغييرات في المزاج وهذا بسبب المشاكل الهرمونيّة التي ترافقها طيلة فترة العادة الشّهريّة وبعد الولادة وخلال فترة انقطاع الحيض نهائيّا.

- اكتئاب الشتاء

ليست هذه فقط الأسباب الدّافعة لهذه التّغييرات فعدم التعرّض لأشعّة الشّمس مثلا يمكن أن يؤثّر أيضا على مزاجك. وهذا ما يعرف بـ "اكتئاب الشّتاء".

- أسباب مهنية

توجد أيضا عوامل نفسانيّة متعلّقة بالحياة الخاصّة أو المهنيّة، فإذا كنت تعيشين حياة سعيدة ولك علاقات طيّبة في العمل فبالتّأكيد لا وجود للمتاعب كما أنّ احتمال تعرّضك لـتقلّبات مزاجيّة ضعيف جدّا. و عكس ذلك، توجد مشاغل في الحياة لا تسمح في الحفاظ على مزاج معتدل. 

- أسباب تاريخية

رغم ذلك هناك أشخاص لا تسبّب الصّعوبات تأثيرا خاصّا على مزاجهم. هذه الضّغوطات، مهما اختلفت طريقة التّعامل معها، من دون شكّ لها علاقة مع ماضينا و طفولتنا. الأشخاص الذين تعرّضوا لصدمات نفسانيّة يصعب عليهم أكثر في فترات لاحقة من حياتهم التّحكّم في الضّغوطات التي يمرّون بها و بالتّالي يستفحل عليهم السّيطرة على مزاجهم.

علامات تقلبات المزاج

- عندما يكون حالة مرضية 

يجب أن تعرفي قبل أي شيء أن نقول أنّ التقلّبات في المزاج هي ظاهرة فيزيولوجيّة عاديّة يمكن أن تصيب الجميع. و مع ذلك يمكن أن تحتدّ هذه الظّاهرة و تصبح حالة مرضيّة، في هذه الحالة نتحدّث عن دورويّة المزاج أو أخطر من ذلك عن اضطراب ثنائي القطب وفيها ينتقل الشّخص بشكل سريع من حالة ابتهاج و نشوة إلى حالة اكتئاب. يمكن أن يكون سريع الإنفعال، حزينا و منطويا على نفسه.

- عدوان واستقزاز بسبب مشاكل بالعمل والحياة الزوجية معا 

ونلاحظ أيضا حالة من العدوان و الإستفزاز. النّتيجة: التعرّض لصعوبات عديدة في العلاقة الزّوجيّة و أيضا في العمل. ومن الواضح أن يؤثّر ذلك أيضا على من يحيطون بنا كما لا يمكن توقّع مالذي يمكن أن يحدث. في بعض الأحيان، يستقطبك هؤلاء الأشخاص إلى عالمهم فتجد نفسك مبتهجا معهم و بعد لحظات أخرى حزينا مثلهم. يجب أن لا ننسى أنّ الأشخاص الذين يعانون حقّا من هذه الإضطرابات النّفسيّة يكمن أن يلجؤوا إلى المخدّرات أو الكحول ضنّا منهم أنّها الحلّ لتهدأتهم.

الطريقة المثلى للسيطرة على المزاج

-في الحالات المرضية

بالنّسبة للحالات الخطيرة و تحديدا الإضطراب ثنائي القطب يوجد علاجات دوائيّة.

-الحالات العادية

أمّا بالنّسبة للحالات العاديّة التي يمكن أن نمرّ بها جميعا أنصح باستشارة أخصّائي. يمكنكم اللّجوء إلى تشخيص نفساني لمحاولة فهم الأسباب التي تمنعكم من التحكّم في مزاجكم بشكل صحيح كما في إمكانكم أن تجرّبوا العلاج السّلوكي المعرفي الذي يمكّنكم من التّفاعل في "الهنا و الآن" حيث لا يشير المعالج أبدا إلى ماضي المريض.

-الطرق الطبيعية 

و بعيدا عن هذه الطرق العلاجيّة، يمكنكم أيضا التمتّع بأشعّة الشّمس و الإستفادة من بضع أيّام عطلة كل فترة. فكّروا أيضا في ممارسة نشاط رياضي بانتظام. في الواقع، بفضل الرّياضة تفرز أجسامنا مادّة الأندورفين التي لها دور في استقرار مزاجنا و المحافظة على نسقه الطّبيعي.

اقرأ أيضا: طرق الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن مرض الاكتئاب النفسي.. الأسباب وعوامل الوقاية

افصل وواجه زحام الويك ايند بهذه الأغاني

كيف تتعاملين مع شخص لديه اضطراب في المزاج؟ 

عدم مواجهتهم. ليس بالامر السهل ولكن عند بروز العوارض الأولى لاضطرابات المزاج عند أزواجكم أو أحد أقربائكم، حاولوا مناقشة الأمر معهم بهدوء. و لكن لا تتدخّلوا بصفة حكم أو طرف. حاولوا أن توضّحوا لهم الأمر برفق وحبّ و اقناعهم بأنّه من الأفضل استشارة أخصّائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً