اعلان
اعلان

انطلاق القمر الصناعي طيبة 1 في سماء مصر.. نقلة نوعية بقطاعات الدولة

القمر الصناعي طيبة 1

ينطلق اليوم القمر الصناعى المصرى الجديد "طيبة ١" يدعم جميع خدمات الاتصالات و يمثل نقلة كبيرة لها من خلال بوابة الأقمار الصناعية و يأتي ضمن سلسلة أقمار سيتم اطلاقها لاحقا في هذا المجال لتقديم خدمات الاتصالات التجارية والحكومية وخدمات الإنترنت عريض النطاق لدول حوض النيل وبعض الدول العربية ودول شمال افريقيا ودول أخرى .

يذكر أن خدمات الإنترنت عريض النطاق تتيح إستخدام الإنترنت بسرعات عالية جدا كما يمكن من خلالها تقديم عدداً من الخدمات الحديثة مثل الجيل الخامس والذي يوفر سرعات عالية ومتميزة بما يحد من نسبة تأخيرها وضعفها تماماً .

هذا بالإضافة إلى تشغيل وتقديم الخدمات الحديثة مثل التطبيقات الذكية في المدن الجديدة والمشروعات القومية الكبرى مثل العاصمة الإدارية التي تتماشى مع إستراتيجية الحكومة المصرية في تلك الفترة.

وسوف يساعد القمر الجديد الوصول للأماكن التي يصعب فيها مد البنية الأساسية الأرضية حيث أن البنية الأرضية لايمكن توصيلها ومدها بكل المناطق ومن خلال القمر يمكن الوصول لتلك المناطق وتقديم خدمات الإنترنت والاتصالات في الأماكن النائية والمعزولة والتي يساعد القمر في الوصول إليها ومن ثم تقديم الخدمة للمواطنين.

كما يساهم إطلاق القمر الصناعي المصري "طيبة -1" في تقليل الفجوة بين المناطق الحضارية والريفية من خلال تنفيذ المشروعات التنموية و يمكن الاعتماد عليه عند وقوع الكوارث الطبيعية وحالات الإستغاثة من خلال خدمات الاتصالات المختلفة، وفي تزويد سعات الإنترنت في نطاق الحيز الجغرافي الذي يغطيه بإشاراته من مصر والدول الأفريقية والعربية وبعض الدول الأخرى.

يشار إلى أن استخدامات القمر الجديد تتركز حول خدمات الاتصالات وليس استكشاف الأرض أو الأبحاث الجيولوجية والفضائية .

ويدعم القمر الجديد المشروعات الجديدة مثل مشروع المليون ونصف فدان حيث يساهم القمر في تقديم خدمات الاتصالات للمشروع دون الحاجة لمد كابلات الفايبر أو حتى إنشاء أية محطات للإنترنت أو للاتصالات لأن خدمات القمر الصناعي الجديد تغطي الحيز الجغرافي للمكان. و يتيح ربط خدمات الاتصالات والإنترنت دون مد كابلات أو أسلاك ومايصاحبه من عمليات حفر وغيرها ،و يمكن إنشاء محطة لشبكات المحمول في أية مكان مع ربط خدماتها بالشبكة الرئيسية لشركاتها من خلال اشارت القمر المنتشرة في نفس المنطقة ذاتها طالما تغطي حيز النطاق الجغرافي الذي توجد فيه.

ويذكر أن الإنترنت الذي سيتم توفيره من خلال عمل القمر الصناعي الجديد سيساعد في تلبية حاجة المستخدمين ويساعد اى شركة لخدمات المحمول ان تقوم بإنشاء شبكة أو محطة مخصصة لها في منطقة المليون ونصف .

كما يساعد القمر الصناعي الجديد تقديم خدمات تجارية وحكومية تدعم تطوير قطاعات البترول والثروة المعدنية والصحة والعلاج عن بعد والطاقة والتعليم الالكتروني والخدمات الحكومية.ويكون له اثره في تنظيم العمل بالمناطق الصحراوية والنائية وربطها بمراكز الشركات الرئيسية والاتصال بأماكن عملها في الصحراء أو في البحر والجو والوصول لها مباشرة بسهولة.وشدد عزوز أن طبيعة استخدام شبكات الانترنت تأتي من خلال ربطها بالبوابة الدولية لها

من جانبه قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر تدخل اليوم لعالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، إذ إن «طيبة 1»، يمثل طفرة نوعية كبيرة في هذا المجال، وهو ما يُسهم في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة وفقاً لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية والصناعية والبشرية بهدف توفير حياة كريمة للمواطن ووضع مصر في المكانة التي تليق بها وتستحقها إقليمياً ودولياً.

وأضاف على هامش ختام مؤتمر الاتصالات الراديوية المنعقد اليوم بشرم الشيخ، أن عملية إطلاق «طيبة 1» تأتى في إطار تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030؛ حيث يعمل على المساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومى والتجارى وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى للعام الجارى، واستضافتها وكالة الفضاء الإفريقية، كما أن إطلاقه سيُسهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسعة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة؛ لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وسعياً لسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.

موضحا أن إطلاق القمر المصرى سيساهم كذلك في النهوض بقطاعات: البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى، وسيدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل