اعلان

الأوقاف في أسبوع.. إعلان الأئمة الذين لهم حق في صرف بدل المنبر.. ولقاء بالواعظات المعينات وإشادة بدورهن.. الوزير يتفقد أكاديمية التدريب ويحث على التطور التكنولوجي.. وإنشاء وحدة للتحول الرقمي

صورة أرشيفية

شهدت وزارة الأوقاف هذا الأسبوع حراكا ملحوظا، إذ تعددت أنشطة وبيانات الوزارة فيما يخص موضوع زيادة مرتبات الأئمة وتدريبهم وتطويرهم على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتنشر أهل مصر أبرز الأحداث التى شهدتها الوزارة هذا الأسبوع.

الأوقاف تحدد من لهم الحق فى صرف زيادات المرتبات من "الأئمة"

عممت وزارة الأوقاف، منشورا على جنيع المديريات بشأن صرف بدل الأئمة يفيد بموافاة الديوان العام ببيان مفصل وموقع من مدير المديرية شخصيًّا بدون إنابة ومختوم بخاتم شعار الجمهورية.

واوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في سبيل إنهاء إجراءات زيادة البدل الموجب بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2538 لسنة 2019 “بدل صعود المنبر ” للسادة الأئمة المعينين بالأوقاف ، واستكمالًا للمنشور رقم (50) الصادر من مكتب فضيلة رئيس القطاع الديني .

وعن المستندات المطلوبة طلبت الوزارة من المديريات، حصر من لهم حق صعود المنبر ممن هم على رأس العمل الآن ويقومون بالأداء الفعلي لخطبة الجمعة (الحاصلون على الليسانس) .

كما شددت عليهم الموافاة بأعداد من لهم حق صعود المنبر ممن هم على رأس العمل الآن ويقومون بالأداء الفعلي لخطبة الجمعة (الحاصلون على الماجستير) ، بشرط إرفاق أصل الشهادة المؤقتة أو مستخرج رسمي منها ، واعتماد الكشوف بعد مراجعة الشهادات بمحضر لجنة الموارد البشرية بديوان عام الوزارة .

وتابعت الوزارة، إنه يجب حصر من لهم حق صعود المنبر ممن هم على رأس العمل الآن ويقومون بالأداء الفعلي لخطبة الجمعة (الحاصلون على الدكتوراه) ، بشرط إرفاق أصل الشهادة المؤقتة أو مستخرج رسمي منها ، واعتماد الكشوف بعد مراجعة الشهادات بمحضر لجنة الموارد البشرية بديوان عام الوزارة .

وأكدت الوزارة، أن هؤلاء فقط هم المستحقون لصرف بدل صعود المنبر طبقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 2538 لسنة 2019م .

وتابعت، أنه في حالة تعيين إمام جديد أو رجوع إمام من السفر (إيفاد دائم / إعارة) أو الإجازة (سفر للعمل / أو أكثر من 3 أشهر) أو حصوله على شهادة أعلى (ماجستير / دكتوراه) لا يتم صرف بدل صعود المنبر له إلا بعد العرض على لجنة الموارد البشرية بديوان عام الوزارة لاستصدار قرار بالصرف .

وزير الأوقاف يتفقد أكاديمية التدريب: يجب أن نطور أنفسنا وفق مستجدات العصر

تفقد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة سير الدراسة بدورة اللغة الإنجليزية بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين ، حيث تضم هذه الدورة أكثر من سبعين إمامًا وواعظة ، وفتح حوارًا مع الدارسين والدارسات من الأئمة والواعظات حول أهمية البرامج التدريبية العصرية سواء التخصصية في مجال الشريعة واللغة العربية أم في مجال البرامج الثقافية واللغات الأجنبية وعلوم الحاسب الآلي ، حاثًا الدارسين والدارسات على بذل المزيد من الجهد .

واكد الوزير، أن أدوات اليوم ليست أداوت الأمس ، ويجب أن نطور أنفسنا وفق تطور أمور العصر ومستجداته ، وبخاصة ما يتصل بالتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وعلوم الحاسب الآلي ، كما استمع إلى جانب من المحادثة والحوار التفاعلي باللغة الإنجليزية لـست من الواعظات المتميزات ، وأثنى على أدائهن وحرصهن على التسلح بأدوات العصر والتزود بصحيح العلم ، مؤكدا حرص الوزارة على التوسع في هذه الدورات والبرامج التدريبية الجادة ، حيث تستمر الدورة لمدة ستين ساعة تدريسية على أيدى الأساتذة المتخصصين .

الأوقاف تصدر قرارا بإنشاء وحدة التحول الرقمي

أيضا أصدر وزير الأوقاف قرارًا وزاريًّا رقم 222 لسنة 2019، بإنشاء وحدة التحول الرقمي بوزارة الأوقاف برئاسة اللواء عمرو شكري رئيس قطاع مكتب الوزير، والمهندسة راندا صلاح نائبًا لرئيس الوحدة.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي بهدف تسريع عملية التحول الرقمي في وزارة الأوقاف وجميع الجهات التابعة لها.

وضمت اللجنة عضوية كل من :ريهام محمد عبد الحميد، السيد رجب علي أحمد بدر الديب، كريم محمد سمير، ماهر عبد الرحيم القنائي، محمد حسين علي موسى، ومصطفى محمد عبد العال.

وزير الأوقاف: 2020 عام الكتاب المرئي والمسموع بالوزارة

كما قررت وزارة الأوقاف إطلاق الكتاب المرئي والكتاب المسموع قبل نهاية عام 2019، حيث تستهدف الوزارة تحويل جميع إصداراتها العصرية في مجال تجديد الخطاب الديني إلى برامج مسموعة ومرئية ومترجمة، فضلا عن نشرها مطبوعة ليكون عام 2020 عام الكتاب المرئي والمسموع بالأوقاف.

وزير الأوقاف يلتقي الواعظات المعينات ويشيد بأدائهن الدعوي

والتقى الوزير خلال هذا الأسبوع الوعظات المعينات بوزارة الأوقاف، وأشاد بمستوى جميع الواعظات المعينات والمتطوعات العلمي وأدائهن الدعوي المميز.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تنمية مهارات جميع العاملين بها من الأئمة والإداريين والواعظات المعينات والمتطوعات.

وأهدى كلا منهن سبعة كتب هي :مفاهيم يجب أن تصحح وضلالات الإرهابيين وتفنيدها ،حديث الروح، الفهم المقاصدي ، قواعد الفقه الكلية ،الحج والعمرة مناسك وأسرار ، والتيسير في الحج .

وأكدت الوزارة، أنه سيتم عقد دورة لهن في شهر ديسمبر لاختيار الأكثر تميزا منهن للمشاركة كواعظات مرافقات لبعثة الحج عام 1441هـ عقب امتحانهن في الجوانب الثقافية وفقه الحج والقرآن الكريم، مع من يجتزن مسابقة الواعظات المتخصصات أو الواعظات المثقفات منهن أو من زميلاتهن من الواعظات المتطوعات.

وأضافت، أنه سيتم تخصيص جوائز مالية قيمة لأوائل الناجحات في الدورة , والاستعانة ببعضهن مفتشات ومشرفات على المساجد الكبرى.

"الأوقاف" تكشف موعد صرف حوافز ومكافآت العمال والإداريين

وأكدت مصادر بوزارة الأوقاف، أن الوزارة بالفعل بدأت تلقى طلبات التسجيل للعمال والإداريين للتسجيل فى دوراتicdl وذلك تمهيدا لصرف الحوافز المادية لهم على قدر كفاءتهم.

وأضافت المصادر لـأهل مصر، أنه سيتم صرف الحوافز والمكافآت للعاملين والإدارين بعد الانتهاء من استلام الأوراق للتسجيل فى الدورات والانتهاء منها وذلك سيكون تقريبا مطلع العام المقبل.

وتابعت، أن ذلك يأتى فى إطار خطة الوزارة فى رفع كفاء العاملين بها والإداريين أيضا للارتقاء بالعمل المؤسسي وتحسين أحوالهم المعيشية فى ضوء موارد وزارة الأوقاف الذاتية.

وكانت "أهل مصر" قد نشرت فى وقت سابق، أن الأوقاف تتجه إلى تحسين الأحوال المعيشية للعمال والإداريين بالوزارة وذلك على غرار زيادات مرتبات الأئمة خلال الفترة الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً