اعلان
اعلان

نائب وزير الزراعة: وصلنا للاكتفاء الذاتي من الدواجن.. ورئيس شعبة الثروة الداجنة يعلق

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، "وصلنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن ونعمل على إجراءات التصدير، وزيادة المعروض في الأسواق المحلية وفرص للتصدير للدول المحيطة".

وعلق الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، على تصريح "محرز"، قائلًا "نحن نتمنى الوصول للاكتفاء الذاتي من الدواجن في 2020 وحاليًا حققنا 97% وسط فجوة 3% بسبب المزارع التى تواجه مشكلة في القطر المصري تواجه أعطال وعدم تشغيل وجار العمل على حلها".

وعن ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق، أوضح أن الأمر ليس مرتبط بالشعبة الداجنة فقط بل يحتاج رقابة على الأسواق من كافة الجهات المعنية بالأمر وعلى رأسهما وزارتي الزراعة والتموين، مشيرًا إلى أن سعر الدواجن في المزارع الكيلو بـ 18 جنيه، والمواطنين يشكون من شرائها بـ 27 جنيه، لذا الأمر يحتاج إلى ضوابط وآليات لضبط الأسواق.

وفيما يخص منع تداول الدواجن الحية، أفاد "عبد العزيز" أن توصيات اللجنة المشكلة لم تنفذ الآليات المتفق عليها، لأن الأمر يتضمن حوار مجتمعي مع ممثلي المحال والتجار والموزعين لكي يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من بدء إجراءات ترخيص المحال المنتشرة في كل شوارع القاهرة والجيزة، وتوفير التمويل اللازم لتغيير النشاط من حي إلى مبرد وربط المحال التجارية بالمجازر التي تورد الدواجن المبردة، بالإضافة إلى إجراء حصر بالمحال المرخصة وغير المرخصة لتحويلها من الحي إلى المبرد.

اقرأ أيضًا.. "الفلاحين": موجة غضب وعدم رضا من المزارعين على أداء الوزارة

ووقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع البنك الأهلى المصري، بروتوكول تعاون لتوفير الخدمات التمويلية والفنية واللوجستية والتأهيلية لأصحاب مزارع الدواجن، بحضور الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، ويحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك والاتحاد العام لمنتجي الدواجن ووقع عنه الدكتور نبيل محمد درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وفي السياق ذاته، أفادت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن التعاون القائم سيسهم في تحقيق النتيجة المطلوبة للقطاع الداجني وسيعمل على خلق فرص عمل جديدة، معربة أن برنامج العمل الخاص بالاستثمارات الجديدة سيساعد على دعم صغار المنتجين لزيادة إنتاجية مزارعهم مما سيحدث طفرة في الإنتاج الداجني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء