ننشر نتائج وتوصيات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019

ads

لمياء جمعة_ وائل الطوخي

06:12 م

الجمعة 22/نوفمبر/2019

ننشر نتائج وتوصيات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019
حجم الخط A- A+

اختتم المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019 "WRC‑19" أعماله اليوم بتوقيع نحو 3400 مندوب من حوالي 165 دولةً عضوًا على اتفاقات تم تجسيدها في الوثائق الختامية للمؤتمر، المعاهدة الدولية التي تنظم استخدام طيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية.


وقد توصل المؤتمر الذي عقد في شرم الشيخ بمصر في الفترة من 28 أكتوبر_ 22 نوفمبر 2019 إلى عدة نتائج تستعرضها أهل مصر في تقريرها على النحو التالي:


تحديد نطاقات إضافية للاتصالات المتنقلة الدولية في النطاقات GHz 27،5-24،25 وGHz 43،5-37 وGHz 47-45،5 وGHz 48،2-47،2 وGHz 71-66، تيسيرًا لتطوير الشبكات المتنقلة من الجيل الخامس (5G).

●   خدمة استكشاف الأرض الساتلية (EESS) – توفير حماية لخدمة استكشاف الأرض الساتلية مع إمكانية منحها توزيعًا أوليًا على الصعيد العالمي في نطاق التردد GHz 23،15-22،55 ليتسنى استخدامه لأغراض التتبع والقياس عن بُعد والتحكم باستعمال السواتل.

●    السواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض – الإجراءات التنظيمية المحددة للكوكبات الساتلية غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض في الخدمة الثابتة الساتلية، التي تفتح الأجواء لقدرات اتصالات الجيل التالي وأضحت الكوكبات الضخمة المكونة من مئات إلى آلاف المركبات الفضائية في المدار الأرضي المنخفض حلًا شائعًا للاتصالات على الصعيد العالمي، وكذلك الاستشعار عن بُعد والأبحاث في مجال الفضاء والغلاف الجوي العلوي والأرصاد الجوية وعلم الفلك وتجارب التكنولوجيا والتعليم.

●    إدخال تعديلات تنظيمية لتيسير الاستخدام الرشيد والفعّال والاقتصادي للترددات الراديوية والمدارات المرتبطة بها، بما فيها مدار السواتل المستقرة بالنسبة إلى الأرض.

●    محطات المنصات عالية الارتفاع (HAPS) – تحديد نطاقات تردد إضافية لأنظمة المنصات عالية الارتفاع – أجهزة الراديو على منصات جوية تحوم في الستراتوسفير – لتيسير الاتصالات ضمن منطقة تغطية واسعة في الأسفل لتمكين النفاذ إلى النطاق العريض في المناطق الريفية والمناطق النائية بأسعار معقولة.

●    شبكات WiFi – مراجعة الأحكام التنظيمية لاستيعاب الاستخدام داخل المباني وخارجها لأنظمة النفاذ اللاسكي، بما فيها الشبكات المحلية الراديوية من أجل التوصيلات الراديوية بين المستعمل النهائي والشبكات الأساسية العامة أو الخاصة من قبيل شبكة WiFi، وزيادة الطلب على هذه الأنظمة، مع الحد من تداخلها على الخدمات الساتلية القائمة.

●    أنظمة الاتصالات الراديوية الخاصة بالسكك الحديدية بين القطار وجانبي مساره (RSTT) – الموافقة على القرار المتعلق بأنظمة الاتصالات الراديوية الخاصة بالسكك الحديدية لتيسير نشر أنظمة السكك الحديدية للقطار وجانبي مساره وتلبية احتياجات بيئة السكك الحديدية عالية السرعة، خاصة فيما يتعلق بالتطبيقات الراديوية للقطار لتحسين مراقبة حركة السكك الحديدية وسلامة الركاب وتعزيز أمن عمليات القطارات.

●    أنظمة النقل الذكية (ITS) – الموافقة في توصية (معيار) للاتحاد على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أنظمة النقل الذكية الآخذة في التطور (ITS) لتوصيل المركبات وتحسين إدارة حركة النقل والمساعدة في تأمين قيادة أكثر سلامةً.

●    الخدمة الإذاعية الساتلية (BSS) – حماية تخصيصات التردد وتوفير آلية ذات أولوية للبلدان النامية لتمكينها مجددًا من النفاذ إلى موارد الطيف والمدارات.

●    النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS)– توسيع تغطية النظام وتحسين قدراته.

موضوعات متعلقة