اعلان
اعلان

وزير الاتصالات يكشف سبب تأجيل إطلاق القمر الصناعي "طيبة 1"

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تأجيل إطلاق القمر الصناعي طيبة 1 يأتي لأسباب فنية تتعلق بالشركة الفرنسية "آريان سبيس" المسؤولة عن الإطلاق، مشيرا إلى أن عملية التأجيل تأتي لمدة يوم واحد فقط يتم بعدها الإطلاق مباشرة.

وتأجل إطلاق القمر الصناعي الجديد وفق إعلان الحكومة المصرية لأسباب فنية بعدما كان من المفترض إطلاقه مساء الجمعة 22 نوفمبر حيث من المقرر إطلاق القمر الجديد على صاروخ الإطلاق آريان-5 من قاعدة الإطلاق بمدينة "كورو" بإقليم "جويانا الفرنسي" بأمريكا الجنوبية.

وقال وزير الاتصالات في تصريحاته: "إن الأسباب الفنية التي أجلت إطلاق القمر الصناعي الجديد تكمن في بعض المشكلات والمعوقات التقنية وغيرها من التحديات الطبيعية التي تحدث عند إطلاق الأقمار الصناعية المختلفة".

وأشار إلى أن القمر الصناعي الجديد يساهم في دعم عدة مجالات أبرزها ملفي النفاذ للإنترنت والبث الرقمي موضحا أن حيز تغطية القمر الصناعي الجديد يشمل عدد من دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل وبعض الدول العربية.

وأوضح طلعت أن بعض من هذه الدول بدأت محادثاتها معنا بشأن الاستفادة من خدمات القمر الصناعي الجديد. ونوه الوزير أن عمر القمر الصناعي الجديد 15 عاما وقد يتم إطلاق أقمار أخرى قبل انتهاء مدة عمل القمر الصناعي طيبة 1 حسب الحاجة والتطور التكنولوجي والمعطيات التقنية للمرحلة المقبلة.

يذكر أن الشركة انتهت من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن كما تم اختبار التوائم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، كذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء فى الموقع المداري المخصص له لمدة خمسة عشر عامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً