اعلان

الثروة الحيوانية ببني سويف مهددة بسبب "الحمى القلاعية.. الأهالي: "هي رٲس مالنا وحياتتنا وخايفين من تفشي المرض مثل العام الماضي".. والطب البيطري: حملات التحصين مستمرة

الثروة الحيوانية ببني سويف مهددة بسبب الحمى القلاعية

طالب العديد من المواطنين والأهالى ببعض قرى بنى سويف، بضرورة وجود رقابة وكشف بيطرى على المواشي والحيوانات، خشية التعرض للعديد من الأمراض الوبائية التى حدثت في الأعوام الماضية وخاصة ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، والتى أسفرت عنها نفوق وإصابة العشرات من المواشي والحيوانات.

التقت جريدة "أهل مصر"، ببعض المواطنين والأهالى بهذا التقرير، لرصد بعض الشكاوى، والتعرف على رد مديرية الطب البيطري بالمحافظة.

الثروة الحيوانية ببني سويف

قال أحمد سيد، 55 عاما، فلاح، بقرية كوم الرمل بمركز إهناسيا غرب بنى سويف، إن هناك بعض الهواجس والمخاوف التى تطول الكثير من الفلاحين البسطاء والمربين لبعض أنواع الحيوانات والمواشى من الإصابة ببعض أمراض العام الماضي وخاصة الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والجدرى، التى أصابت عشرات المواشي والحيوانات. 

وطالب بضرورة توفير كافة الإجراءات الوقائية الطبية البيطرية اللازمة من إجراء فحوصات وعمل كشف دورى من جانب إدارة الطب البيطري بالمركز، دون انتظار وجود إصابات للمواشى كما حدث في العام الماضي، منوها بأن الوقاية خير من العلاج.

وأضاف إبراهيم هاشم، 48 عاما، فلاح، أن المزارع والفلاح البسيط لا يمتلك سوى بقرة أو بقرتين أو ثلاث، هي رٲس ماله وحياته، ويعول بوجودها وتربيتها على الكثير من المصالح الشخصية والأسرية التى يريد أن يقوم بها.

وأشار إلى أنه إذا حدثت إصابة لأى من الحيوانات أو المواشي التى يقوم بتربيتها سيخسر كثيرا من جهده وماله وسعيه للرزق الذى قد يمتد لأكثر من عامين أو 3 أعوام فى تربية هذه المواشي والحيوانات سواء كان خروفا أو ماعز فى المنزل، مطالبا بضرورة العمل على توفير إحتياجات كافة الإجراءات الوقائية البيطرية على مدار العام حتى يستطيع حماية المواشي والحيوانات من الإصابة بأمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والتسمم الدموى، كما حدث في الماضى.

الحمى القلاعية في بني سويف

ومن جانبه أكد الدكتور طارق الوكيل، مدير إدارة الطب البيطري ببني سويف، على تكثيف جهود مديرية الطب البيطري في مجالات التحصينات والرعاية الطبية والتوعية والإرشاد البيطري من خلال التوسع في القوافل البيطرية لتمتد إلى النجوع والعزب والمناطق النائية. 

اقرأ أيضا: غدا.. انطلاق الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع بالمنوفية

وأوضح الوكيل، أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية، فحص وعلاج 760 حيوان من الأبقار والجاومس والأغنام وغيرها من الحيوانات، فضلا عن تقديم الرعاية التناسيلة لـ 442 حيوان من الأبقار، والأغنام، والجاموس، مشيرا إلى أنه تم تقديم العلاج لـ 42 حيوان من أمراض الضرع، وحديثى الولادة، وتشخيص وعلاج فحص حمل ومسببات ضعف الخصوبة لعدد 380 حيوان، بالإضافة إلى 20 حالة من حالات أمراض الولادة ومضاعفاتها.

وأضاف أنه تم تحصين 107 رأس من الأغنام ضد البروسلا، وإجراء إختبار لعدد 7 رؤوس من الأبقار منها 5 حالات إيجابية تم علاجها، منوها بعقد 9 ندوات إرشادية تناولت موضوعات الوقاية والأمراض المشتركة والتأمين والترقيم والتسجيل، حيث استفاد من تلك الندوات وحضرها 272 مواطنا ومواطنة، والقيام بعملية التلقيح الصناعي ل 1222 حيوانا بواقع 1149من الأبقار، و73 من الجاموس، ومتابعة بيطرية لعدد 176 رأس من الأبقار والجاموس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً