اعلان
اعلان

مايا مرسي تستعرض مكتسبات السيدات في اجتماع "الأعلى لمنظمة المرأة العربية"

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة فى الاجتماع التاسع للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية برئاسة كلودين عون روكز رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية.

استهلت الدكتورة مايا مرسي كلمتها بالتأكيد على اهتمام الدولة المصرية بمنظمة المرأة العربية داعية الدول أعضاء المنظمة للانضمام إلى منظمة التعاون الإسلامى للمرأة لتعزيز سبل التعاون بين الدول العربية فى دعم وتمكين المرأة العربية.

اقرأ أيضًا.. الطلاق للضرر.. 5 أسباب قانونية لرفض الدعوى

كما أكدت الدكتورة مايا مرسي أن عام ٢٠١٧ أظهر دعم الإدارة السياسية لتمكين المرأة المصرية فى العديد من القرارات التى كان لها الأثر الكبير فى وصول المرأة للمناصب القيادية بالإضافة لاعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ واعتبارها خارطة طريق لجميع الأعمال المتعلقة بتمكين المرأة.

وأكدت مرسي أن المرأة المصرية حققت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المكتسبات فى شتى النواحي فى ظل إرادة سياسية تدعم حقوق المرأة وتهتم بدورها فى المجتمع.

كما أكدت على التقدم الملحوظ الذى حققته مصر فى برامج تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على مستويات عدة حيث استطاعت الوصول إلى العديد من المناصب القيادية ومواقع اتخاذ القرار ووصلت إلى ٢٥% من الحقائب الوزارية و١٥% من المقاعد البرلمانية، وصولا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة وحصولها على ٢٥% من المقاعد البرلمانية بداية من الانتخابات القادمة، كما حصلت على منصب المحافظ مرتين بالاضافة الى وجود خمسة نائبات لمحافظين.

وأكدت على اهتمام الحكومة المصرية بتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة موضحة أن نسبة بطالة النساء في مصر انخفضت من 24.7% فى الربع الثاني من عام 2017 إلى 19.6% فى الربع الأول لعام 2019 وارتفاع نسبة النساء اللاتى يحملن حسابات بنكية إلى ٩% فى عام ٢٠١٥ ووصول نسبة النساء من قروض المشروعات متناهية الصغر إلى ٦٩% فى عام ٢٠١٨ بالإضافة إلى ارتفاع نسب المستثمرات فى البورصة إلى ٣٠ %.

وأشارت إلى أن مصر اتخذت فى مايو 2019 مبادرة لإعداد خطة وطنية بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومي للمرأة ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

واختتمت كلمتها بتقديم التحية والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي سند المرأة المصرية والداعم الأول لها مؤكدة أنه مازالت المرأة المصرية تحلم بالمزيد فى ظل القيادة السياسية المؤمنة بأهمية دور المرأة فى المجتمع.

تضمن الاجتماع عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ منظمة المرأة العربية. ويستعرض الاجتماع تقريرا أعمال المنظمة فى العام الماضى بالإضافة إلى الاطلاع على قرارات صادرة عن المجلس التنفيذي للمنظمة، كذلك تعتمد عضوات المجلس الأعلى تقريري الحساب الختامي للمنظمة عن عامي 2017 و2018، ويعتمدن أيضًا موضوع المؤتمر العام الثامن للمنظمة الذي سينعقد بدولة لبنان عام 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً