اعلان
اعلان

عصر الهواة انتهى.. الأوقاف تعلق على منع غير المتخصصين من الخطابة

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أهمية دور الواعظات في مجال الدعوة، وأنه دور بالغ الأهمية وتوليه الوزارة عناية خاصة مقدرة ما يبذلن من جهد في خدمة الدين والوطن.

الكلمة أمانة ومسؤولية

وقال وزير الأوقاف إن الكلمة أمانة ومسئولية، مشددا على خطورة الخوض في أي أمر بدون علم ولا فهم، موضحًا أن دخول غير المؤهلين وغير المتخصصين في أي مجال ينال منه، ويؤثر عليه تأثيرًا سلبيًا كبيرًا.

عصر الهواة انتهى

وأضاف الوزير، أنه كان لابد من قصر الدعوة والخطابة على المتخصصين ومنع غير المتخصصين من صعود المنابر، مع إعداد وعقد برامج تأهيلية مكثفة تقوم على البناء العلمي والثقافي المتكامل لشخصية الأئمة والواعظات، من منظور أن الدعوة والخطابة علم وفن وليست مجرد هواية.

الدولة تنتقل نقلة نوعية نحو المستقبل

وعن دور الوزارة في عملية التدريب والتثقيف أوضح الوزير أن الدولة المصرية تنتقل نقلة نوعية نحو المستقبل وسلاحها العلم والعمل والإرادة والتصميم وعلو الهمة، مما يتطلب منا جميعا أن نأخذ أنفسنا بمزيد من التدريب والتثقيف النوعي التراكمي المستمر وبما يواكب واقع العصر ومستجداته، من خلال المنهج العلمي في التفكير وإعمال العقل في فهم مرامي النصوص ومقاصدها وعدم الجمود عند مجرد ظواهر النصوص دون فهم أبعادها ومعانيها السامية.

ترسيخ عملية التثقيف والتدريب

وأردف: تعمل الوزارة على ترسيخ عملية التثقيف والتدريب من خلال برامجها العلمية والتثقيفية والتدريبية في مجال الفهم المقاصدي، والدراسة المقاصدية للنصوص في ضوء واقع العصر ومستجداته، والحفاظ على الأصول والثوابت.

إعلاء قيمة الصالح العام

وأشار جمعة، إلى أهمية إعلاء قيمة الصالح العام والمصلحة العامة، مبينًا أن العمل المتعدي النفع مقدم على العمل قاصر النفع أو محدود النفع، وأن الصدقة الجارية معنى واسع لكل ما يحقق صالح البلاد والعباد وخدمة المجتمع من بناء المساجد والمدارس والمستشفيات ونحو ذلك مما يعود عموم نفعه على المجتمع أو شريحة واسعة من أبنائه، وبهذه الروح التكافلية ترقى الأمم.

مسابقات للواعظات

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، إجراء مسابقات الأوقاف للواعظات المثقفات، مطالبا منهن بمواصلة عملية التثقيف والإطلاع من خلال الإصدارات التي يتيحها الموقع الرسمي للوزارة.

وأضاف جمعة، نأمل أن تكونوا على متابعة دائمة لأخبار الوزارة، والإطلاع على أهم ما ينشر واللقاءات المفتوح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل