المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

مفتي الجمهورية: الشأن العام ليس مجالا لأي إنسان أن يتكلم فيه

أهل مصر
مفتي الجمهورية
اعلان

أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن ثقافة بناء الدولة الحديثة لابد أن تراعي التخصص الدقيق، فعصر العموميات ومعرفة كل شيء ولى وانتهى، وعلينا أن نعود لأهل الاختصاص كل في مجاله.

دارا الإفتاء أصبحت بيت خبرة

وأشار المفتي، خلال كلمته بالجلسة التحضيرية الرئيسية لمؤتمر الشأن العام 2020، والتي تنعقد بمؤسسة أخبار اليوم بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وعمر مروان وزير شئون مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إلى أن دار الإفتاء المصرية منذ عهد الشيخ محمد عبده أصبحت بيت خبرة في الإفتاء وعلى سبيل المثال لجأت دار الإفتاء إلى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عندما تطرقت إلى قضية السكان.

نريد أن نبنى مصر الحديثة

وتابع "نريد أن نبني مصر كدولة حديثة، فالشأن العام لم يعد مجالا لأي إنسان أن يتكلم فيه، وتحديد مفهوم الشأن العام من الأهمية بمكان"، معربا عن تمنيه أن تحدد كل المفاهيم في جلسة خاصة، على أن تشمل الحدود الفاصلة بين مفهومي الشأن العام والشأن الخاص.

وقال "لابد أيضا من تناغم وتشابك مؤسسات الدولة المختلفة في هذا الإطار ولا يمكن أن تعمل دار الإفتاء بعيدا عن بقية مؤسسات الدولة وكذلك الصحافة وغيرها من المؤسسات كي لا تغرد أحدها خارج السرب".

فى السياق ذاته، قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف بذلت جهدا كبيرا في إعداد مقترح جلسات مؤتمر "الشأن العام"، والذي يأتي بالتعاون بين كافة مؤسسات الدولة، وعلى رأسهم وزارة الأوقاف.

تنسيق مستمر

وأضاف خلال افتتاحه لثاني جلسات الحوار الوطني حول مؤتمر الشأن العام، بمؤسسة أخبار اليوم، مساء اليوم الأحد، إن تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي للإعداد لمؤتمر الشأن العام، لم يكن فيما يخص الشأن الديني فقط، ولكن الشأن العام بجميع مفاهيمه، السياسي والاقتصادي والرياضي والديني والاجتماعي، مؤكدًا أنه تواصل مع الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، في عدة جلسات، للوصول للصيغة الأولى لتصور مقترح حول جلسات المؤتمر والمحاور التي تُناقش فيه.

أسس محورية للمؤتمر

وتابع: "سنناقش كل ما يخص الشأن العام، ونضع أيدينا على الأسس المحورية للمؤتمر، ونعقد هذه الجلسات الوطنية، من أجل إضافة محاور أو تفاصيل داخلية".

مفهوم الشأن العام

وأوضح "جمعة" أن الهدف من هذا المؤتمر هو تحديد ما مفهوم الشأن العام بمجالاته، ومن يتحدث في الشأن العام ومؤهلات من يفعل ذلك، بالإضافة إلى صنع حالة تثقيفية وتوعوية في كل المجالات بمفهوم الشأن العام، وخطورة الحديث فيه.

توقيت المؤتمر

وشكر وزير الأوقاف، ياسر رزق على الجهد الضخم الذي قدمه في قضية المحاور الأساسية للمؤتمر، مؤكدًا أن توقيت المؤتمر سيخضع لاعتبارات عديدة منها توقيتات الرئيس السيسي، بعد وعده بالحضور والمشاركة، بالإضافة إلى التوافق مع مؤتمرات دولية أخرى، ومراعاة مؤتمر آخر للأوقاف الذي تعده في بداية يناير.

اعلان
عاجل
عاجل
استجابة لما نشرته "أهل مصر".. السيسي يأمر بعلاج "عزيزة" مريضة السمنة المفرطة بالمنوفية ويوجه برعاية أسرتها