اعلان

برلماني يكشف عدد المعتقلين في الاحتجاجات بـ 500 نقطة إيرانية

كتب : وكالات

أعلن النائب الإصلاحي في البرلمان الإيراني قاسم مرزايي، اليوم الأحد، في أول تصريح منذ انطلاق الاحتجاجات في إيران، أن الاحتجاجات الأخيرة في البلاد عمت 500 نقطة في إيران، وأسفرت عن مقتل أكثر من 130 شخصا.

وفي السياق ذاته، لم يذكر النائب الإيراني قاسم مرزايي عن أعداد المعتقلين حتى الآنن وذلك بحسب ما ذكرته، إذاعة "راديو فردا".

وتقول إذاعة "راديو فردا"، إنه بحسب ما اطلعت عليه من بيانات موثوقة، فإن عدد القتلى من المتظاهرين في إيران 138 شخصا على الأقل، في 31 مدينة، واعتقال 3800 شخص.

وكانت منظمة مجاهدي خلق المعارضة من الخارج، قالت إن عدد القتلى تجاوز 300 متظاهر، كما اعتقل أكثر من 10 آلاف شخص، وأصيب أكثر من 4 آلاف.

على صعيد آخر، أعلن شاهين قبادي، المتحدث باسم منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة على تويتر عن مقتل 285 محتجا على الأقل في الاحتجاجات بمختلف أنحاء إيران.

وأقر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي الربيعي، أن البلاد تعيش أصعب أيامها، بحسب ما نقل عنه موقع قناة "إيران انترناشيونال – عربي"، مضيفا أن اعتبار العقوبات "لا شيء" يعد بمثابة خطأ استراتيجي، بحسب تعبيره.

وأفادت ماقع إيرانية أن مجلس الخبراء الإيراني وصف، في بيان له المحتجين بـ"المخربين والمخلّين بالأمن والانتهازيين"، واتهم "أمريكا وإسرائيل، ومنظمة مجاهدي خلق المعارضة" بإشعال الاحتجاجات، كما دعا لـ"الحسم مع المحتجين ومحاكمتهم".

فيما كشفت تقارير أن حملة اعتقالات واسعة بدأت داخل جامعة "طهران"، حيث تم اعتقال عشرات الطلاب على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت منذ الجمعة الماضية.

وتزامن ذلك مع فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد أذري، رداً على وقف النظام الإيراني خدمة الإنترنت خلال الاحتجاجات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن اغتيال قائد لواء رفح في حركة الجهاد جنوب غزة