اعلان

في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة.. أبرز 5 أفلام أظهرت العنف الذي تتعرض له الفتيات

منى زكي في فيلم احكي يا شهر زاد
كتب : منى رجب

يحتفل العالم في 25 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي يهدف إلى رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل الإغتصاب والعنف المنزلي وغيره من أشكال العنف المُتعددةـ، وناقشت السينما المصرية، قضية العنف ضد المرأة في العديد من الأعمال الفنية، والتي لاقت نجاح كبير، ونرصدها لكم في هذا التقرير كما يلي.

اقرأ أيضا.. ويكيبيديا خطأ.. خالد الصاوي يكشف لجمهوره عمره الحقيقي

فيلم دعاء الكروان

يعد فيلم دعاء الكروان من أهم الأفلام المصرية التي ناقشت كارثة إستغلال الفتيات العاملات بالمنازل جنسيًا وعاطفيًا، وإن أخطاءوا يتعرضون للعنف الذي من الممكن أن يصل إلى القتل، وتدور قصة الفيلم حول الفتاة الصعيدية "هنادي" والتي جسدتها الفنانة "زهرة العلا" والتي يقتلها خالها باسم الشرف، كما يناقش تداعيات ذلك على حياة شقيقتها "آمنة"، والتي تؤدي دورها الفنانة فاتن حمامة وأحمد مظهر، الذي يظهر في شخصية الرجل الذي يبحث عن شهواته مستغلًا أمواله، وهو من قصة الأديب طه حسين، وإخراج هنري بركات.

بين القصرين

هذا الفيلم هو أهم الاعمال السينمائية الناجحة، والذي ناقش، اضطهاد المرأة وخضوعها لرأي زوجها حتى لا تتعرض للإهانة أو الضرب، فقد أظهرت شخصية "أمينة"، زوجة سي السيد، وهي إمرأة عديمة الشخصية، مسلوبة الإرادة أمام زوجها الذي يظهر طيلة الوقت صارما، متسلطا، وتعتبر شخصية "أمينة" رمز لكل إمرأة ضعيفة الشخصية.

أنا حرة

وجسدت الفنانة لبنى عبد العزيز، شخصية الفتاة العنيدة المتمردة، من خلال فيلم "أنا حرة"، الذي يعد أحد أهم الأفلام الواقعية التي دافعت عن حقوق المرأة، وتدور أحداثه حول فتاة نشأت في مجتمع ذكوري، لا يعطي للمرأة حقها، ولكنها تتمرد على هذا الوضع وتدخل الجامعة فتكتشف أن أمانيها في الحرية هي مجرد أشياء بسيطة بالنسبة لمعنى الحرية، وهذا الفيلم قصة إحسان عبد القدوس، وإخراج صلاح أبو سيف.

المراهقات

أبدعت الفنانة ماجدة، في فيلم المراهقات، في تقديم معاناة فتاة، تعامل بقسوة من شقيقها ووالدتها، فهم يتصرفون في كل تفاصيل حياتها كما يريدون، حتى يرفض شقيقها أن تتزوج بالشخص الذي تحبه، ويضربها بقسوة فتقع أسيرة للمرض النفسي، وهو من تأليف علي الزرقاني، وإخراج أحمد ضياء الدين.

إحكي يا شهرزاد

ويتناول فيلم "إحكي يا شهرزاد"، عدد من القصص لنساء يخضعن لحالة من القهر النفسي أو الجنسي أو الاجتماعي، وهو أحد أهم قضايا المرأة، حيث أنه قدم نماذج لنساء يتم تعنيفهن، إحداهن تعرضت للخداع هي وشقيقاتها من شاب باسم الحب، وفي النهاية انتقمت الكبرى منه، بأن قتلته وأحرقت جثته، والثانية بعد أن رفض زوجها الاعتراف بجنينها، وابتزها للحصول على أموال، وخوفا من الفضيحة أجهضت جنينها، الثالثة يستغلها زوجها نظرا لمكانتها الاجتماعية، من خلال تكوين علاقات تساعده في عمله، وحينما يختلفا، يقوم بضربها ضربا مبرحا، ما يسبب لها إصابات بالغة. وهو من بطولة منى زكي، حسن الرداد، محمود حميدة، محمد رمضان، سوسن بدر ومن إخراج يسري نصر الله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي