اعلان

جمعية المصدرين المصريين: تستهدف إقامة مراكز لوجيستية في غرب وشرق أفريقيا

جمعية المصدرين المصريين

كشف المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين-اكسبولينك، عن دراسة لإقامة منفذ لبيع المنتجات المصرية في دولة الكونغو الديمقراطية بجانب افتتاح فرع لاحدي البنوك المصرية من خلال الاستفادة من مبني تابع لوزارة الخارجية، مضيفا أن إكسبولينك تولي إهتمام كبير بالترويج للصادرات المصرية في افريقيا خاصة بدولة كينيا باعتبارها مدخل الصادرات المصرية لدول شرق افريقيا.

جاء ذلك علي هامش معرض الدورة الأولي لمعرض HOTELIER SUMMIT EGYPT 2019 والدورة الـ19 للمعرض في افريقيا والشرق الاوسط والذي تنظمه إكسبولينك تحت رعاية وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار يومي 25 ، 26 نوفمبر الجاري بالقاهرة الجديدة بمشاركة أكثر من 50 شركة عارضة من مختلف القطاعات الانتاجية التي تخدم قطاع الفنادق والمنتجعات السياحية والاستثمار العقاري والوحدات السكنية بجانب 300 زائر ومشتري دولي ومحلي.

واضاف الميقاتي، كما تولي اكسبولينك اهتماما كبير بالترويج للمنتجات الوطنية في دول شرق وغرب أفريقيا والتي يوجد بها فرص نمو الصادرات المصرية وذلك من خلال إقامة منافذ ومراكز لوجيستية ومخازن بجانب تنظيم العديد من البعثات التجارية ودعوة المشترين الدوليين بها في كافة المعارض التي يتم تنظيمها.

واشار الي ان الدراسات التي تقوم بها اكسبولينك تستهدف تصدير الخدمات بجانب المنتجات الوطنية مثل خدمات الإستشارية والهندسية ومكاتب المحاسبة وكافة الخدمات التي تقدمها الشركات المصرية.

أكد رئيس جمعية المصدرين المصريين_اكسبولينك ان اغلب التحديات التي تواجه الصادرات المصرية في أسواق افريقيا تم التغلب عليها بشكل كبير إلا أن مشكلة النقل والتحويلات البنكية تعد أبرز التحديات في دول شرق افريقيا وفي طريقها الي الحل مع إطلاق مشروع جسور التابع لوزارة قطاع الأعمال العام، مشيرا إلي أهمية تحرك القطاع المصرفي المصرفي لفتح افرع لبنوك وطنية في أسواق أفريقيا للتغلب علي مشكلة الاعتمادات البنكية التي لا يفضلها المشتري الافريقي مثل المغرب والتي استطاعت تحقيق طفرة كبيرة في الوصول إلي ١٢ دولة في غرب أفريقيا.

واكد الميقاتي، ان الاتفاقيات التجارية الأفريقية ستلعب دورا كبيرا في نفاذ الصادرات المصرية الي مختلف الأسواق خاصة مع تطبيق الاتفاقية القارية الأفريقية بحانب اتفاقيات الكوميسا والساداك بما يمكننا للوصول إلي أكثر من ٤٥ سوق افريقي.

وقال أن مستقبل الصادرات المصرية في دول افريقيا واعد خاصة في ظل ما تحققه تلك الدول من نمو متزايد يبلغ ١١% سنويا، مضيفا، نأمل أن تحقق الصادرات المصرية نمو يتر اوح ما بين 10 الي 15 % العام المقبل خاصة مع نمو القطاع السياحي في مصر وافريقيا ودول الخليج العربي.

واكد رئيس جمعية المصدرين المصريين ان الصناعة المصرية تطورت بشكل كبير واصبحت منافس قوي للصناعات الأجنبية، مشيرا أن هناك فرص كبيرة لصناعة مستلزمات الفنادق المصرية في الأسواق المحلية والأفريقية خاصة في كوت ديفوار وكينيا بجانب أسواق الخليج العربي.

واضاف يوجد بالمعرض العديد من المنتجات المصرية من مستلزمات الفنادق وتجهيزات الوحدات السكنية والمطابخ بجودة عالية بجانب معروضات مصنع الإنتاج الحربي منها حنفيات المياه وأجهزة لترشيد ثلثي المياه لمطابخ الفنادق بجودة عالية وأسعار تنافسية تضاهي مثيلتها المستوردة.

واشار الميقاتي انه تم عقد ١٨ دورة للمعرض في بعض الدول الأفريقية والهند ودول الخليج، لافتا إلي أن تنظيم الدورة ال ١٩ للمعرض لأول مرة في مصر جاء نتيجة لعودة انتعاش قطاع السياحة في مصر بما يساهم في نمو صناعة الفنادق ومستلزماتها والصناعات والخدمات المرتبطة في زيادة حجم الصادرات ونمو الصناعات المصرية في القطاعات التي تشارك في المعرض مثل قطاع الاثاث والمفروشات المنزلية ومواد البناء والهندسية والكيماويات والدهانات والمنظفات وغيرها.

واضاف ان مع زيادة عدد السائحين لمصر بواقع ١٤ مليون سائح من المتوقع أن ينمو قطاع الفنادق بشكل كبير لاستيعاب زيادة عدد السائحين وبالتالي يمثل المعرض فرصة كبيرة للترويج لمختلف القطاعات الإنتاجية التي يستهدفها المعرض والتي تخدم علي القطاع السياحي والفندقي.

وأوضح أن تكلفة إنشاء الوحدة الفندقية وتجهيزاتها يترواح ما بين 300 الي 400 الف جنيه وهو ما يمثل فرص كبيرة لزيادة مبيعات قطاع صناعة الفنادق ومستلزماتها .

وأشار ان جمعية المصدرين المصريين، اكسبولينك، جذبت للمعرض نحو ٢٠٠ فندق تحت الإنشاءات بجانب مشترين دوليين من شرق وغرب أفريقيا ودول الخليج خاصة بالامارات والسعودية وهي الدول التي تشهد حاليا طفرة في الفنادق تحت الانشاءات وتحتاج الي مختلف التجهيزات وصناعة مستلزمات الفنادق والوحدات السكنية.

واضاف ان المعرض يروج للصناعة المصرية لمستلزمات الفنادق والاستثماري العقاري وتجهيزات الوحدات السكنية والفندقية سواء لشركات القطاع العام أو القطاع الخاص والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه أكد شادي أمين المدير التنفيذي لجمعية المصدرين للمصريين_اكسبولينك، أن الدورة الأولي للمعرض في مصر شارك فيها ٥٠ شركة مصرية عارضة و٥٠ مشتري دولي من أفريقيا ودول الخليج بالإضافة نحو ٣٠٠ مشتري محلي يمثلون قطاع الفنادق وشركات الاستثمار العقاري التي تقوم ببيع وحداتها كاملة التشطيبات والتجهيزات.

واضاف امين، ان المعرض في دورته الأولي في مصر يقدم فكر جديد يخدم صناعة الفنادق والاستثمار السياحي والعقاري حيث يضم 5 قطاعات تغطي كافة احتياجات المنشآت السياحية والفندقية والقطاع السكني منها قطاع مواد البناء والتشييد والأثاث ومستلزمات الفنادق والأثاث والهندسة والمنسوجات "الستائر والسجاد، البطانيات والمفروشات" والدهانات ومواد البناء والجلود ومستلزمات المكاتب ومستحضرات التجميل بجانب الحرف اليدوية من العناصر الزخرفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً