اعلان

المطورون الصناعيون: نظام طرح الأراضي بالتسعير الحالي ساهم في انتشار السمسرة

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

قال المهندس باسل شعيرة، عضو شعبة المطورين الصناعيين باتحاد الصناعات المصرية، إن طرح الأراضي الصناعية من خلال هيئة التنمية الصناعية بأقل من سعر السوق مع طرح اراضي مثيله من خلال المطورين الصناعيين ساهم في انتشار نظام السمسرة للاتجار العقاري بتلك الاراضي والاستفادة من فارق الاسعار.

وطالب هيئة التنمية الصناعية بضرورة طرح الاراضي بسعر السوق من أجل الحد من انتشار السماسرة وأن تقوم بتوجيه الدعم الموجهة للاراضي إلى دعم العملية الانتاجية نفسها ودعم الالات والمعدات، بدلا من الدعم الذي يتم اهداره من خلال الاراضي لصالح السماسرة الأمر الذي يعاني منه المستثمرون من ارتفاع أسعار الأراضي.

اقرأ أيضا.. التموين تبدأ صرف السلع المدعمة للبدالين بالأسعار الجديدة بعد التخفيض

 

وأكد شعيرة ضرورة توفير الهيئة قاعدة بيانات واضحة عن الاستثمار الصناعي والصناعات والمصانع المتواجدة بشكل الكتروني لتسهيل التشبيك بين القطاعات المختلفة وتوفير المعلومات عن المواد الخام ومكونات الانتاج، مثلما تم طرح الاراضي المتوافرة على خريطة الاستثمار الصناعي.

وأشار إلى أن الشركة تقوم حاليا بتطوير 3.1 مليون متر مربع في السادس من أكتوبر، و1.25 مليون متر مربع في مدينة السادات، كما حصلت على حق تطوير 5.5 مليون متر مربع في العين السخنة، منوها بأن الشركة لا تقوم فقط بعملية ترفيق الاراضي ولكن تقدم كافة الخدمات التي يحتاجها المستثمر والتي تساهم في تسهيل تركيزه على العملية التصنيعية فقط.

ومن جانبه قال المهندس أحمد عثمان نائب الرئيس التنفيذي للشئون التجارية بشركة السويس للتنمية الصناعية، إن الشركة تقوم بتطوير 10 ملايين متر مربع في محور قناة السويس منذ 1998، حيث يتواجد بها حاليا 66 مستثمر صناعي في مشروعات البتروكيماويات والاسمدة والحديد والاسمنت والادوية والصناعات الغذائية.

ولفت إلى أن انضمام الشركة لمشروع تنمية محور قناة السويس ساهم في توفير كثير من الاجراءات وتوحيد الجهات التي يتم التعامل معها حيث تقوم الشركة ايضا بدور الوسيط بين المستثمر والهيئة لتوفير مزيدا من الوقت، منوها بأن التشريعات الأخيرة سواء قانون الاستثمار وكذلك قانون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ساهم في تشجيع المستثمرين.

فيما أكد عدد من المطورين الصناعيين المشاركين في جلسة مستقبل تطوير المناطق الصناعية والبنية التحتية والفرص المتاحة للشركات الصغيرة والمتوسطة بالمؤتمر،على ضرورة أن يتم طرح الاراضي الصناعية بسعر السوق الأمر الذي يساهم في الحد من انتشار سماسرة الاراضي الصناعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً