اعلان

إصابة 50 تلميذًا بـ"الجدري الكاذب" في قنا

صورة أرشيفية

أصيب 50 تلميذًا، بمدرسة الرزقة الابتدائية، التابعة لمركز أبوتشت، شمالي قنا، بمرض الجدري الكاذب، وقامت إدارة المدرسة باتخاذ الإجراءات اللازمة، وهي عزلهم عن باقي زملائهم، داخل المدرسة، كما تم ومنحهم إجازة 15 يومًا.

وقال الدكتور بدوي المعاون، المشرف العام على قطاع الصحة بشمال قنا، إن التلاميذ المصابين بالجدري الكاذب في مدرسة الرزقة الابتدائية، بلغ قرابة 50 تلميذًا، خلال 3 أيام، موضحًا أنه تم توقيع الكشف الطبي اللازم على التلاميذ، ومنحهم إجازة 15 يومًا، وإعطائهم الجرعات العلاجية اللازمة، لعزلهم عن باقي زملائهم، لمنع انتقال العدوى.

وأضاف المعاون، أن هناك فريقا طبيا من الطب الوقائي، يقوم بتوقيع الكشف الطبي على التلاميذ داخل المدرسة، يوميًا، للتأكد من عدم انتقال العدى لهم، وفي حالة اكتشاف حالات مصابة يتم عزلهم ومنحهم الإجازة بعد اعطائهم الجرعات اللازمة.

اقرأ أيضًا.. المؤبد لمزارع و15 سنة سجن لوالده لقتلهما عاملا بسبب خلافات ثأرية في قنا

يذكر أن مرض الجدري الكاذب هو مرض معدٍ ينقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق السعال، العطس أو التنفس، كما عن طريق ملامسة الجلبات أو إفرازات الجروح. وأكثر من هذا، قد ينتقل مرض الجدري، أيضا، عن طريق ملامسة الأغراض الشخصية، أو أغطية السرير، التابعة لشخص مصاب بمرض الجدري.

ومن أبرز أعراض مرض الجدري: الشعور العام بمرض الجدري، التعب والهزال، مصحوبا بارتفاع حاد جدا في درجة حرارة الجسم، ثم يظهر، بعدها، طفح شديد على الجلد، تبدأ الأعراض بالظهور، بشكل عام، بعد 12 يوما من الإصابة بالفيروس، ارتفاع درجة حرارة الجسم، شعور بالتعب، أوجاع في الظهر والرأس، ويمر، عادة، 12 يوما، تقريبا، منذ لحظة الإصابة بالعدوى وحتى ظهور الأعراض الأولية. وبعد يومين – 3 أيام من الشعور العام بمرض الجدري، يبدأ بالظهور طفح جلدي ذو بقع مسطحة حمراء اللون، ويبدأ الطفح الجلدي بالظهور على الوجه وعلى المنطقة العليا من الذراعين، ثم ينتشر بعد ذلك في كافة أنحاء الجسم. وبعد نحو أسبوعين - ثلاثة أسابيع، تصبح البقع المسطحة ذات اللون الأحمر أكثر صلابة تعلوها قبيبات ممتلئة بالقيح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً