اعلان

صناعة الألومنيوم على وشك الانقراض في الدقهلية (صور)

كتب : عمروعلى

تعد الصناعات اليدوية من أهم الصناعات التى يعتمد عليها الكثير من أبناء محافظة الدقهلية، ولكن لصناعة الألومنيوم فى مدينة ميت غمر التى تبعد عن مدينة المنصورة، عاصمة محافظة الدقهلية، قرابة الـ40 كيلو متر، عامل رئيسى فى حياة الكثير من الأسر بالكثير من القرى بالمدينة، ولكن بعد اهمال المسؤلين بها تسببت فى غلق الكثير من الورش الصناعية.

"عاوز الألومنيوم روح ميت غمر".. تلك المقولة التي كان الكثير يستمع إليها كل ويقبل جميع المحافظات الى المدينة من أجل شراء احتياجاتهم من تلك السلعة المصنعة يدويًا، ولكن تأتى الرياح بما تشتهي له السفن، وأصبحت تلك الصناعة التى تفتح الكثير من المنازل، مهددة بالإنقراض بسبب غلق أكثر من 60% من الورش الخاصة من بعد ان أصبحت الورش متعلقة بدون وفواتير كهرباء وتراخيص.

أصحاب الورش طالبوا كثيرا من مسؤولي المحافظة ان يتم النظر إليهم ولكن لم يتم ذلك وأصبح النظر فقط بجمع منهم الأموال على تحت مسمى"حق الدولة" وأصبحت المدينة من صناعية الى استهلاكية فقط، ويتم ذكر المدينة عندما يأتي مسؤول كبيرا لزيارة إلى المحافظة يقوم بزيارة ميت غمر قلعة الألومنيوم.

فتحى السيد أحد أصحاب الورش الخاصة يقول:" احنا كنا بنساعد بعض من اجل الاستمرار ولكن أصبح المساعدة فى الوقت الحالى لا تنفع الجميع، واصبح الكل يغلق الورش من أجل شراء توك توك او فتح اى مشروع خاص وذلك من أجل القضاء على البطالة بعد ان اصبح العمل شبة مستحيل فى ظل تلك الظروف أصبحت الفواتير الخاصة بالكهرباء غالية على أصحاب الورش الى ان تم تسريح العمال وفضل ان ان يقوم اصحاب الورش بغلقها بدلا من دفع التأمينات وفواتير الكهرباء، الى ان اصبحت الصناعة على وشك الانقراض.

وكان الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية، استقبل امس الاثنين، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار وتفقدا الوحدات الصناعية كاملة التشطيب والمرافق بالمنطقة الاستثمارية بمدينة ميت غمر، وأكد محافظ الدقهلية على أن المحافظة لا تتوانى عن تقديم الدعم اللازم والمطلوب لتيسير والانتهاء من الأعمال في المنطقة الاستثمارية وتسهيل كافة إجراءات المنطقة وتوفير كافة أوجه الدعم من جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة، وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الاستثمارية التى جرى انشاءها بالتعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار، والمناطق الحرة، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تضم وحدات صناعية كاملة التشطيب والمرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي.

وتتضمن المنطقة الاستثمارية الجديدة العديد من الخدمات للمستثمرين والعاملين وهى مراكز تدريب ومعارض ومنافذ بيع، ودور عبادة، وملعب خماسي، وأماكن انتظار سيارات وأنه يمكن الاطلاع على شروط التمويل والخدمات المتاحة من جهاز تنمية المشروعات من خلال الموقع الإلكترونى للمحافظة أو الاتصال بالخط الساخن للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

افتتح الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية صباح اليوم، مدرستين بمركز طلخا وكان في استقباله المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم،والمهندس إبراهيم ابو عرب مدير عام منطقة الدقهلية للأبنية التعليمية، والمحاسب محمد أمين رئيس مركز ومدينة طلخا،والنواب، فؤاد بدراوي، ومحمد الشورى وبسام فليفل، أعضاء مجلس النواب.

وبدأ محافظ الدقهلية زيارته بافتتاح مدرسة أبو بكر الصديق الرسمية للغات بقرية بطرة والتي تضم 14 فصلا إنشاء جديد بتكلفة 9.3 مليون جنيه على مساحة 2986 متر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً