خطة البرلمان: نبحث عن حلول جذرية لحل الأزمة المالية بين المديريات بالمحافظات

أهل مصر
اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وموازنة البرامج والأداء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لها برئاسة النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، والنائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية، بحضور ممثلي محافظات "القاهرة- القليوبية- الدقهلية- الجيزة"، ووزارات "التنمية المحلية- القوي العاملة، الصحة، التموين، الشباب، التربية والتعليم، التضامن، الزراعة".

وأضافت نبيل، أن هناك مشكلة خاصة بتنفيذ خطط الدولة، وأن المديريات أحيانا لا تكون ملمة بها ولا تعمل عليها، إلى جانب مشكلة الربط بين الوزارات الفنية والمحافظات والمديريات التابعة في الناحية الفنية والمالية والتبعية للمحافظة والوزارة.

وأكدت، أنه لا بد من الخروج بآلية واضحة وحل جذري لهذه المشكلة بين الجهات الثلاثة وربط الجزء الفني والمالي، نظرا لأهمية المديريات في منظومة البرامج والأداء، لافتة إلى أن هناك تدريب للمديريات كافة بمساعدة الوكالة الأمريكية منذ 8 نوفمبر على التفاصيل الفنية.

اقرأ أيضا.. برلماني لـ أهل مصر: الصحة تقف مغلولة اليد أمام "أدوية بير السلم"

من جانبه قال محمد السبكي، مدير الحسابات الختامية بوزارة المالية، أن لقاء اليوم يحسب للجنة الفرعية لأن المديريات هي من يستطيع تلبية احتياجات المواطنين، لأن المديريات منوط بها تنفيذ السياسة العامة للوزارة والدولة، وطالب السبكي ممثلي المديريات بقراءة منشور إعداد الموازنة خاصة الجزء الخاص بكيفية إعداد موازنة البرامج والأداء وفقا للنموذج المرفق.

وفي السياق ذاته، قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة إن الوضع تغير تماما ولم يعد من المقبول وضع أي أرقام كما كان يحدث في السابق مضيفا "في مصر الحديثة أي واحد بيلعب هيتكشف وساعدونا نعبر بمصر للوضع الجديد ال هنبقي فيه".

Instance ID Token

Needs Permission