اعلان

فضيحة تهز مركز البحوث الزراعية.. إهدار مليون جنيه نتيجة نقل 150 نعجة من فصائل نادرة.. و"الزراعة" ترد

مركز البحوث الزراعية

علق الدكتور خالد السلمونى، رئيس الإدارة المركزية للمحطات بوزارة الزراعة، على ما تردد حول وفاة 50 من أصل 150 نعجة أثناء نقلهم من مركز بحوث توشكى إلى بهتين.

وقال أن الحيوانات تعرضوا لخطأ أثناء عملية النقل مما أدي إلى وفاة حوالى 25 نعجة، وعلى الفور تم تحويل المسئول عن عملية النقل إلى الشئون القانونية لإجراء التحقيقات في الواقعة.

وقال في تصريحه لـ "أهل مصر": "لن نتخاذل في محافظة المسئول والمتسبب في وفاة الحيوانات، وبالفعل جاري التحقيق ليأخذ كل واحد جزائه".

وتابع "عملية النقل كانت واجبة نظرًا لوجود خطر على حياة الحيوانات في مركز بحوث توشكي لوجود مشاكل في الموقع، وقوع وفيات نتيجة وجود آفات خطيرة بالمكان فكان لابد من إخلاء الموقع ونقلهم بأى طريقة". وكان أحمد البطيخي، فني زراعي في مزرعة مطاعنة، قد زعم وجود فضيحة تهز مركز البحوث الزراعية، قائلًا "أثناء نقل عدد 150 نعجة تنتمى لفصائل نادرة تستخدم في البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية، تم نقلهم من بحوث توشكي إلي بهتين فوجدو أكثر من ٥٠ نعجة متوفين في السيارة عشر.

وقال "البطيخي" لـ "أهل مصر": "لم تكن تلك المفاجأة، بل أنه تم النقل بقرار من الدكتور جمال سرحان رئيس بحوث توشكى قبل خروجه المعاش والوقعة من ١٥ يوم "، متعجبًا من تاريخ التوقيع.

وأضاف " قدم خالد السلموني رئيس الإدارة لمحطات مركز البحوث الزراعية بتوشكي، مذكرة للمركز ورئيسه قطعها وتم تسوية الموضوع من خلال المهندسة إيمان سعد مدير عام الانتاج الحيواني".

وتابع "البطيخي" في حديثه لـ "أهل مصر": حرام عليكم ٥٠ نعجةعشر.. الرجاء من الرقابة الادارية التدخل السريع في اغتلاس ٥٠ نعجة عشر وأطالب الأمن والرقابة بوزارة الزراعة التدخل السريع وأقول للدكتور خالد السلموني تمسك بالمذكرة يا دكتور أنت المسئول مش جمال سرحان النقل تم في وجودك أما القرار في وجود جمال سرحان حاجة غريبة".

اقرأ أيضًا.. "الزراعة" تعقد المؤتمر الدولي لمعهد بحوث صحة الحيوان

وأشار إلى أن الـ 150 نجعة من فصائل تدعى رحماني من جنوب أفريقيا سعر الواحد أكثر من ٢٠ ألف جنيه، وعند نقلهم من مكان لأخرى يحتاجون إلى رعاية خاصة لاسيما في المسافات الطويلة، فهم ثروة قومية، واصفًا آياهم بالآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً