اعلان

أولى ثانوي بين الورقة والتابلت.. "التعليم" تثير القلق بإعلانها إجراء الامتحانات في يناير.. خبير تربوي: التابلت مليارات على الفاضي.. برلماني: الدنيا هتمشي وهنعمم التجربة في مصر

الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
كتب : رشا مكي

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم، بديوان عام الوزارة، عن آخر المستجدات بشأن البوابة الإلكترونية للمعلمين وشئون المعلمين، وأنه سيتم امتحان طلاب الصف الأول الثانوي ورقيًا في يناير المقبل فقط حتى يتم تدريبهم علي التابلت جيدًا، ثم بعد ذلك يتم امتحانهم إلكترونيًا.

وأكد الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، في هذا الشأن رفضه تطبيق مشروع التابلت من الأساس ووصفه بالوهمي، وأكد على أن مصر لا تملك خطة لتطوير التعليم، وأشار قائلًا: "مستحيل بشكل أساسي إن حد يعمل خطة تطوير مش موجودة في ورق، فليس أمامنا إلا تصريحات الوزير ومشاهد كارثية السنة الماضية".

وزير التعليم: "الفصل المتنقل الذكى مثل فندق 5 نجوم"

وأضاف أن التابلت كما أراه هو معلوم واحد و20 مجهول والمعلوم الواحد هو دفع مليارات الجنيهات على شرائه، وكل ما تبقى معلومات حول هذا المشروع هو مجهول، كما لابد من وضع مشروع متكامل والاستعداد للتطوارت فى حالة الاختبارات والامتحانات لعدم وضع الطلاب تحت ضغط وتوتر، ووضع التابلت في إطار تجربة عملية مقننة، تحت إشراف مجموعة من الخبراء والمختصين.

فيما أكد النائب محمد الكومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على ضرورة السير في هذا الطريق وتفادي أخطاء البداية، ووصف الأمر قائلًا:" مفيش حاجة بتبدأ مية المية في الأول وبعدين أولى ثانوي نقل، لازم نستحمل لحد ما الدنيا تمشي"، وأشار إلى ضرورة الانتقال السريع إلى التطبيق الكامل للنظام في الدولة.

وزير التعليم: احنا مش ضد الاستثمار في التعليم.. ولن نسمح للأجانب بامتلاك أكثر من 20% بالمدارس الدولية

وكان قد أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان الصف الأول الثانوي سيتم إجراؤه ورقيًا في يناير بنظام الأسئلة والتقييم الجديد، وفي مارس سيتم اختبارهم إلكترونيًا بدون درجات لتدريبهم على امتحان مايو، مشيرًا إلى أن طلاب المدارس الخاصة مثل الحكومي بالضبط .

وكان طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لفت في وقت سابق إلى أن الطلاب ينقسمون إلى "نظاميين"، وهم طلاب المدارس الحكومية والخاصة، وطلاب فئات أخرى وهم "المنازل والخدمات والسجون"، مضيفا أن الطلاب النظاميين بالصف الثاني الثانوي سيؤدون الامتحانات إلكترونيا، وطلاب الفئات الأخرى سيؤدون الامتحانات ورقيا.وأضاف أن طلاب الصف الأول الثانوي سيؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول في يناير القادم ورقيا، حتى يعتاد الطالب على استخدام التابلت بنفس طريقة التقويم الجديدة المتبعة، معلنا عن توزيع 90% من التابلت قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.وأشار إلى عقد اختبار تجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي في مارس دون درجات لاختبار التابلت، على أن يكون الامتحان الأخير في شهر مايو إلكترونيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً