اعلان

توقعات بتراجع أسعار المحروقات قريبًا.. مستثمري الغاز: 3 أسباب تدفع الحكومة للخفض.. برلماني: تراجع الدولار أحد الآليات.. وهيئة البترول: يناير موعد المراجعة

صورة أرشيفية

يأتي تراجع أسعار المحروقات خلال الأيام المقبلة، ليكون الأمل الأسمي لدي غالبية فئات المجتمع، لما له من تأثير كبير على كافة السلع والمنتجات، ونظرًا لارتباطه بالسعر العالمي والدولار، وفقًا لآلية التسعير التلقائي التي تنفذها الحكومة المصرية منذ أكتوبر الماضي، من خلال لجنة فنية شكلها مجلس الوزارء.

وجاءت توقعات المعنين بالقطاع البترولي في مصر لتؤكد على صحتها، خاصة بعدما أعلنت وزارة قطاع الأعمال عن وجود نية لخفض الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو ما نستعرضها خلال التالي:

3 أسباب وراء توقعات تراجع أسعار المحروقات

من جانبه توقع محمد سعد الدين، رئيس جميعة مستثمري الغاز، تراجع أسعار المحروقات وفقًا التسعير التلقائي التي طبقتها الحكومة مؤخرًا، خاصة مع ظهور العديد من المؤشرات التي تؤكد صحة هذا التوقع.

وأضاف "سعد الدين"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن سعر المحروقات يرتبط وفقًا لآلية التسعير التلقائي بالأسعار العالمية، بجانب سعر الدولار، والتكلفة الإنتاجية، مشيرًا إلي أن الأسعار العالمية تراجعت أسعارها مؤخرًا، بجانب تراجع سعر الدولار خلال الثلاثة أشهر الماضية بقيمة 50 قرشًا، وهو الأمر الذي يؤدي إجمالًا بتراجع التكلفة الإنتاجية، نظرًا لارتباطها بالسعر العالمي والدولار.

وأكد رئيس جمعية مستثمري الغاز، إن نجاح الحكومة في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي بالقدر الكافي نجح في السيطرة على الأسعار، وبدأ تراجعها مجددًا بعد ارتفاعها منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وما تليها من ارتفاعات أخري.

التصنيف الإئتماني والاحتياطي داخل خفض الأسعار

من ناحية أخري، توقع عاطف مخاليف، عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان، أن وجود انخفاض في أسعار المحروقات، خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقًا للآلية التي تطبيقها الحكومة المصرية للتسعير التلقائي، نظرًا لارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار، بجانب تراجع معدلات التضخم وارتفاع التصنيف الائتماني وكذلك ارتفاع معدلات الاحتياطي النقدي.

تراجع الدولار وسعر النفط العالمي

وسجل سعر الدولار اليوم فى البنك المركزى المصرى نحو 16.06 جنيه للشراء، و16.18 جنيه للبيع، فيما تراجعت النفط اليوم الأربعاء بعدما أظهر تقرير زيادة مفاجئة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، لكن التفاؤل حيال توقيع المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين حال دون هبوط أكبر للأسعار.

إنهاء الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات ما يعادل 0.14% إلى 64.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش، بينما فقدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا ما يوازي 0.21% إلى 58.29 دولار للبرميل، وعكست خسائر اليوم الاتجاه الصعودي للنفط على مدى اليومين السابقين، حيث ارتفع خام غرب تكساس 1.1% حتى الثلاثاء وبرنت 1.4% خلال نفس الفترة بفضل توقعات بأن الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين تستهلكان النفط في العالم، ستوقعان قريبًا اتفاقًا أوليًا سيكون بمثابة بداية النهاية للحرب التجارية المستمرة منذ 16 شهرًا.

تقييم أسعار المحروقات في يناير المقبل

فيما أكد المهندس خالد عثمان، نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة له، أن سيتم مراجعة أسعار الوقود كل 3 أشهر وإعادة تقييمها وفقًا للأسعار العالمية، ومن المتوقع مراجعة أسعار السولار خلال يناير المقبل، وإدراجه ضمن آلية التسعير التلقائي بجانب البنزين والمشتقات البترولية.

ولفت إلى أنه سيتم مراجعة أسعار الوقود كل 3 أشهر على ألا تزيد نسبة الانخفاض أو الزيادة 10%.

تراجع أسعار المحروقات

وأطلقت الحكومة آلية التسعير التلقائى الجديد للمنتجات البترولية، والتى تنفذ كل ثلاثة أشهر، ويتم تطبيقها على أسعار الوقود تضم كل أنواع البنزين 95 – 92 – 80، بالإضافة إلى السولار المستخدم فى غير قطاعى الكهرباء والمخابز، وشكلت الحكومة لجنة فنية تسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تضم ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة، وهي "متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يُربط سعر بيع بنزين أوكتين 95 في السوق المحلية بالأسعار العالمية لبترول خام برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التي يمكن تعديلها بشكل غير دوري، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيري البترول والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

اقرأ أيضًا.. إرتفاع أرصدة التمويل متناهي الصغر إلى 23.1 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث

ونصت المادة الثانية من القرار، أن تطبق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95، تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارًا من نهاية ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليًا، وبحيث تتم مراجعة سعر المنتج على النحو الوارد بالمادة الأولى.

قطاع الأعمال تؤكد

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء لمراجعة أسعار الطاقة، ستعقد اجتماعها خلال الأيام المقبلة لمراجعة أسعار الغاز للمصانع مرة أخرى.

ماذا تعني آلية التسعير التلقائي

وتعني آلية التسعير التلقائى للبنزين والسولار ربط أسعار الوقود فى السوق المحلية بالأسعار العالمية للوقود، من خلال معادلة سعرية تراعى عدد من العوامل، على رأسها متوسط السعر العالمى لأسعار النفط العالمية، بالإضافة إلى أسعار صرف الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى، بالإضافة إلى حجم الإنتاج المحلى من الزيت الخام "البترول" والتكاليف التى يتحملها.

ويشمل تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تسليم المستهلك المنتج مضافًا إليه الضريبة على القيمة المضافة. وتستهدف آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحديد أسعار بيعها بشكل عادل، لا يضيف أعباء على ميزانية الدولة ومخصصاتها، بحيث تربط الأسعار في السوق المحلية بمثيلاتها عالميًا في ضوء التكلفة بشكل تلقائي كل فترة. ولا يزال القرار النهائي في انتظار ما تعلنه وزارة البترول بعد دراسة موقف أسعار البترول العالمية وعرضه على الحكومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً