اعلان

الدولة تواجه الكثافة في المدارس بالفصول الذكية.. وزير التعليم: ستستاهم في حل المشكلة.. وأولياء الأمور: "محتاجين مدرس ذكى مش فصل يا سيادة الوزير"

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفنى

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفنى، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد يوم الثلاثاء الماضى، أن الفصول الذكية ستساهم في القضاء على الكثافة، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقدها خلال الفترة الماضية، قائلا: "من الممكن أن تكون هذه الفصول سنتر أو مكان يستفيد منه الطلاب، وأن من يريد أن يساهم في شراء هذه الفصول سيطلق اسمه عليها.

وتابع: "يعني لو حد اشترى فصل هنكتب عليه اسمه طول العمر".

الفصول الذكية

وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضى جناح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على هامش منتدى “الاستثمار في أفريقيا” لعام 2019، حيث عرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ونائب رئيس شركة ND الصينية سيمون لينج، نموذجا للفصول الذكية، التي تستعد الوزارة لتوفيرها فى سبتمبر المقبل، حتى تقلل من مشكلات الكثافة بالفصول.

ماهى الفصول الذكية؟

والفصول الذكية هي مساحات تعليمية عالية الجودة سهلة التركيب قامت باستحدثها الوزارة كحل للتخفيف من مشكلات الكثافة بالفصول وتحسين بيئة التعلم للمعلمين والطلاب وخاصة في الأماكن عالية الكثافة الحضرية والمناطق النائية لتمكنهم من تحسين نتائج التعليم، والدفعة الأولى لتلك الفصول هي 100 فصل كتجربة لسد العجز.

ويحتوي الفصل الذكي على عدد من الأجهزة التعليمية، من أهمها جهاز العرض، السبورة الذكية، المنصة الذكية أو (الإلكترونية)، والكاميرا الوثائقية.

أولياء الأمور

وعبر عدد من أولياء أمور طلبة الثانوية العامة النظام المعدل، عن رأيهم تجاه فكرة الفصول الذكية.

اقرأ أيضا..خطة طارق شوقي لحل مشكلة الكثافة.. التعليم تستعد لتنفيذ تجربة "الفصول الذكية".. وخبير: تصلح في المحافظات الحدودية فقط

وقالت "فاتن" والدة طالب بالصف الثانى الثانوى: "إننا بحاجة إلى معلم خريج كلية تربية يكون على دارية كبيرة بالمناهج وكيفية دراستها، وأيضًا على علم بالمناهج والتطوير الإليكترونى والنظام المعدل والأسئلة التعجيزية، ويكون راتبه مناسبًا للظروف الحياتية حتى يتمكن من مساعدة النظام والتطوير، ولكن الفصول الذكية تولد شعورًا انتقاميًا لدى المعلم، ويتجه إلى الدروس الخصوصية، ويرفع أسعارها حتى يصل به الأمر إلى أن يربطها بأعمال السنة للطالب".

الفصول الذكية للطلبة

كما ذكرت "داليا" والدة طالبة بالصف الثانى الثانوى: "نحن نحتاج لمدرس لديه ضمير وليس رغبة في إعطاء دروس خصوصية، وإعطاء كل من علمه ومعرفته للطالب دون مقابل، لأن مهنة التدريس عطاء وبذل ورسالة وليست تجارة، ولكن للأسف أصبحت مهنه التدريس تجارة وفرصة وجمع للمال أكثر من كونها رسالة، فنحن نريد معلمين أذكياء شرفاء يؤدون رسالتهم العلمية ويواكبون التطور وليست فصول ذكية، لدينا التطوير ولكن ليس لدينا العلم والمعرفة، نريد معلم ذكى قبل الفصل الذكى".

مؤسس أتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم

وقالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن هناك شكاوى كثيرة ومستمرة منذ العام الماضي بخصوص شرح أغلب المعلمين المناهج على الطريقة القديمة، وليس وفقًا للنظام التعليمي الجديد، وهو ما يدل على عدم فهم هؤلاء المعلمين للنظام الجديد.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن عدم فهم هؤلاء المعلمون للنظام انعكس على الطلاب في عدم استيعابهم للمنهج وكافة الموضوعات والشرح، فضلا عن أن هناك شكاوى أخرى من قبل أولياء الأمور من عدم قدرة عدد من المعلمين على التعامل مع بنك المعرفة، مطالبة الوزارة بحل جميع المشكلات التي تواجه الطلاب خاصة طلاب نظام التعليم الجديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً