اعلان

ترامب من أفغانستان: استأنفنا المحادثات مع "طالبان".. والحركة تريد اتفاق سلام

كتب : وكالات

وصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، إلى أفغانستان، في زيارة غير معلنة للقوات الأمريكية في عيد الشكر. وهي أول زيارة للرئيس الأمريكي إلى هناك منذ توليه الرئاسة.

وهبطت طائرة الرئاسة الأمريكية في قاعدة باجرام الجوية بعد رحلة خلال الليل من واشنطن، رافق ترامب خلالها روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، ومجموعة صغيرة من المستشارين، وضباط الحرس الرئاسي، ومجموعة من المراسلين الممثلين للمؤسسات الإعلامية.

والتقى ترامب بالرئيس الأفغاني، أشرف غني، الذي حضر إلى القاعدة، وألقى ترامب كلمة أمام القوات الأمريكية. وقال الرئيس الأمريكي إن "حركة طالبان الأفغانية ترغب في إبرام اتفاق سلام"، وأعرب عن اعتقاده أن الحركة "تريد وقف إطلاق النار".

وكشف ترمب أن "الولايات المتحدة استأنفت المحادثات مع حركة طالبان".

وقال إعلامي مرافق للرئيس الأمريكي إن ترامب تحدث مع الجنود الأمريكيين بعد أن قدم لهم الطعام في قاعدة باجرام قرب كابول.

وفي أكتوبر الماضي، زار وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أفغانستان، في محاولة لإعادة المحادثات مع حركة طالبان إلى مسارها، بعد أن أوقفها الرئيس ترامب بشكل مفاجئ الشهر الماضي.

وزيارة إسبر لأفغانستان كانت الأولى منذ توليه منصب وزير الدفاع.

وأوقف ترامب المحادثات مع طالبان، والتي تهدف إلى التوصل لاتفاق على سحب قوات أمريكية وقوات أجنبية أخرى مقابل ضمانات أمنية من طالبان، بعد أن نفذت الحركة تفجيرات في كابول خلال سبتمبر الماضي أودت بحياة 12 شخصا، منهم جندي أمريكي.

اقرأ أيضا: لأول مرة.. ترامب يطير إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة.. ويتعهد بخفض قواته

وأكدت الولايات المتحدة أنها زادت وتيرة عملياتها ضد المتشددين في أفغانستان منذ انسحاب ترامب من محادثات طالبان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً