اعلان

السودان يلغي قانونا يقيد حرية النساء ويعاقب المخالفات بالجلد

أرشيفية
كتب :

قال وزير العدل نصر الدين عبد الباري: "إن السودان ألغى قانون النظام العام الذي كان مستخدما أثناء حكم الرئيس السابق عمر البشير لتنظيم زي النساء والآداب العامة ويعاقب المخالفين بالجلد".

يذكر أن قانون النظام العام فُرض للآداب الاجتماعية الإسلامية المحافظة، إذ كان يقيد حرية النساء فيما يتعلق بالزي والتنقل والتجمع والعمل والدراسة، وكان النظام يلقى انتقادات واسعة من جانب جماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية بشأنه.

وأفاد التلفزيون السوداني بأن المجلس السيادي ومجلس الوزراء في السودان اتفقا على حل حزب المؤتمر الوطني الذي كان يحكم البلاد خلال 30 عاما.

وأجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون حول "تفكيك" نظام الرئيس السابق عمر البشير، و"إزالة التمكين بمؤسسات الدولة" إلى جانب قانونين آخرين هما "مشروع قانون إلغاء قانون النظام العام والآداب العامة بالولايات لسنة 2019"، ومشروع قانون "مفوضية إعادة بناء المنظومة القانونية والعدلية لسنة 2019".

وكان حزب المؤتمر الوطني قد حذر في وقت سابق من اتخاذ هذه الخطوة. ووصف رئيس الحزب، إبراهيم الغندور، دعوات حل المؤتمر الوطني وتفكيكه "بالساذجة"، واعتبرها محاولة للانتقام السياسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً