اعلان

بعثة "القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية" تستأنف "تخفيض المياه" بهرم هوارة

تخفيض المياه" بهرم هوارة

استأنفت بعثة المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعمالها، في منطقة هرم هوارة بالفيوم هذا الأسبوع، لدراسة وتخفيض المياه تحت السطحية الموجودة بالهرم والتي تحول دون الدخول إلى حجرة الدفن بالهرم.

صرح بذلك سيد الشورة مدير عام اثار الفيوم، أن البعثة التي يرأسها الدكتور عباس محمد عباس أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية بالمعهد ويرافقها من منطقة اثار الفيوم محمد رجائى عبد الحكيم ومحمد رياض مفتشى الآثار.

تخفيض المياه" بهرم هوارة

وبدأت البعثة أعمالها في أبريل الماضى، وقامت بعمل أبحاث وتحاليل للتربة وأسباب انتشار المياه فى الأشهر الماضية، واستأنفت أعمالها هذا الأسبوع بالمنطقة والتي سيعقبها إجراء تجارب خفض للمياة بالهرم بعد الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية وأن فترة تخفيض المنسوب ستستمر على مدى عامين.

تجرى أعمال البعثة بإشراف جمال أبو بكر السمسطاوى مدير عام آثار مصر الوسطى وعادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى والدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية والدكتر مصطفى وزيرى الامين العام للمجلس الاعلى للآثار.

إقرأ أيضًا:ثلاث بعثات أثرية أجنبية ومصرية تبدأ أعمالها فى الفيوم هذا الأسبوع

تخفيض المياه" بهرم هوارة

يذكر أن هرم هوارة من عصر الدولة الوسطى وبناة الملك امنمحات الثالث وقام العالم الانجليزى وليم فلندرز بترى بالدخول إلى حجرة الدفن فى عام 1889 والتى وصفها بأنها من أجمل حجرات الدفن وأنها من الكوارتزيت الشفاف وفى عام 1994 قام أحمد عبد العال مدير عام آثار الفيوم السابق باعادة افتتاح الهرم إلا أنه فوجئ بوجود المياة تحت السطحية على بعد عدة أمتار من المدخل.

وقال سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، إن البعثة الفرنسية الإيطالية برئاسة الدكتور كلاوديو جالاتسى العالم الأثرى الإيطالى سوف تبدأ أعمالها في منطقة "أم البريجات" بمركز إطسا يوم الإثنين القادم، وسيرافقها من مفتشي آثار الفيوم أحمد معوض، وهالة عبد الحميد، وإبراهيم على، ورانيا مصطفى، وأيمن رمضان مفتشى الآثار، وتستمر أعمال البعثة لمدة شهرين.

تخفيض المياه" بهرم هوارة

كانت البعثة وبمناسبة مرور 30 عاما على أعمالها فى منطقة أم البريجات، قد أقامت معرضا لأهم اكتشافاتها بالمنطقة فى المتحف المصرى بالتحرير يوم 4 فبراير الماضى واستمر لمدة شهرين، وافتتحه الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والسفير الفرنسى بالقاهرة، وضم المعرض ما يقرب من 200 قطعة أثرية متميزة وتقرر نقلها إلى متحف الحضارة فى الفسطاط.

وأضاف "الشورة" أن البعثة الألمانية سوف تبدأ أعمالها في منطقة "وطفة " فى مركز يوسف الصديق يوم الثلاثاء القادم، برئاسة الدكتورة كورنيللا رومر ويرافقها صابر عطية دويب مفتش الآثار.

كما تبدأ البعثة المصرية برئاسة الدكتور باسم جهاد أعمالها فى منطقة "جرزا" بمركز طامية يوم الأحد 8 أغسطس ويرافقها من منطقة آثار الفيوم عادل سعد مندى مفتش الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين