المشرف العام على التحرير داليا عماد

طرق الموت ببني سويف تغتال الأبرياء.. "أنفاق سنور وبياض العرب الأكثر حصدا للأرواح (تقرير)

أهل مصر

تعد بني سويف، من أكثر المحافظات من حيث عدد حوادث الطرق السريعة، والتى ينتج عنها المئات من حالات الوفاة والإصابة جراء حوادث الطرق والمواصلات بين مراكز المحافظة السبع، فضلا عن وجود بعض الطرق التى أطلق عليها المواطنون طرق الموت الخاطف، لوقوع حوادث بها بشكل يومى ومتكرر.

"أهل مصر" رصدت هذه الطرق، وبعض آراء المواطنين والأهالى ببني سويف

قال المهندس سعيد الديناري، أحد مهندسي الطرق بمركز ومدينة إهناسيا غرب محافظة بني سويف، إن "طريق القاهرة، أسيوط الصحراوي الشرقي والغربى "يمثل أهمية كبيرة لكافة محافظات الوجه القبلي والقاهرة، ولكنه يعاني من الازدحام الشديد بالسيارات، بسبب عدم توافر الخدمات على طول الطريق.

طرق الموت ببني سويف

وأضاف أن هناك بعض المعوقات التي تسببت في زيادة معدل الحوادث على الطريق الصحراوى الشرقى والغربى، منها كثرة الحفر الموجودة في الطبقة الأسفلتية، والهبوط الأرضي في أماكن كثيرة بسبب عدم مراعاة الاشتراطات والمعايير الهندسية المتبعة في رصف هذه الطرق، منوها أن الطريق شهد أعلى نسبة حوادث خلال الأعوام الماضية بنسبة تتعدى 100 حادثة، وعدد وفيات والإصابات تعدت المئات في العام الواحد.

وأشار إلى أن الطريق الصحراوي الشرقي يتراوح به عدد المطبات على طول الطريق الرابط بين محافظة القاهرة وبقية محافظات الصعيد، بمعدل مطب كل 4 كيلو متر، مع عدم مراعاة تلوين المطبات أو وجود علامات إرشادية.

وأضاف أن معظم هذه المطبات غير مناسب لمرور السيارات إطلاقًا، بسبب ارتفاعها وصعوبتها، وهناك عدة أماكن تدهور حال الطريق فيها بشكل كبير كالمنطقة الواقعة عند كوبري الفيوم على طريق "بني سويف ــ الفيوم" مما يزيد من عدد الحوادث لاسيما مع تجاوز السرعة.

إقرأ أيضا بالأسماء.. إصابة 12 شخصًا في تصادم 3 سيارات ببني سويف

طرق الموت ببني سويف

من جانبه، قال المهندس ناصر فرج، وكيل مديرية الطرق ببني سويف، إن الطرق السريعة والداخلية بالمحافظة، تشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية، بكافة المراكز السبع، والطرق الرئيسية والسريعة الرابطة بين المحافظة وبقية المحافظات المصرية الأخرى، خاصة أن محافظة بني سويف، هى البوابة الرئيسية لشمال الصعيد. 

وأوضح " فرج " أنه تم افتتاح عدة طرق خلال الفترة الماضية، خاصة افتتاح طريق "بنى سويف، الزعفرانة"، بطول 158 كيلو متر، وعرض 23 م بتكلفة 500 مليون جنيه، والتى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن هذا الطريق يمثل انطلاقة عالمية لربط طرق الجمهورية، حيث يربط بنى سويف بساحل البحر الأحمر، ويختصر المسافة من 6 ساعات إلى 3 ساعات، فضلا عن كونه بوابة بنى سويف على البحر الأحمر، ويفتح آفاقا ستثمارية واعدة في كل المجالات، حيث يساهم الطريق فى ربط عدة طرق وخلق محاور تنموية بين محافظة بنى سويف والمحافظات الحدودية، ويدعم مشروعات التنمية السياحية والصناعية بالمنطقة، ضمن إنشاء وتطوير شبكة الطرق والمحاور الرئيسية.

وأضاف أن هناك بعض الطرق التى يطلق عليها بعض المواطنين والأهالى طرق الموت الخاطف وخاصة "طريق القاهرة - أسيوط الصحراوي الشرقي" نظرا لكثرة الحوادث المرورية عليه، وهو يعد من أكثر الطرق السريعة من حيث الضغط المستمر عليه، كونه أهم الطرق في مصر لأنه يربط محافظات الصعيد بالعاصمة.

وأشار إلى أن هذا الطريق الصحراوي الشرقي ببني سويف، يشكل أهمية كبيرة للمشاريع التنموية التي يخطط لها في محافظات الوجه القبلي من الجيزة وحتى أسوان، وقد زادت أهمية الطريق بعد إنشاء الطريق الدائري الإقليمي، موضحا أن الطريق الصحراوي الشرقي يبدأ من القاهرة وينتهي بأسيوط بطول 400 كم، ويتكون من اتجاهين بكل اتجاه حارتان بعرض إجمالي 15م تقريبا.

إقرأ أيضا دفاعًا عن أمه.. شاب يتلقى طعنة بالسكين من والده في بني سويف

وكشف تقرير لمرفق إسعاف بنى سويف، أخطر الأماكن تعرضا للحوادث على الطريق الصحراوى الشرقى خلال الأعوام الماضية، حيث جاء نفق سنور فى الصدارة بـ118 حادثا أصيب فيه 478 شخصا، ومصرع 42 آخرين، وجاء فى المرتبة الثانية نفق بياض العرب بـ103 حوادث لقى فيها 14 شخصا مصرعهم وأصيب 337 آخرون، ثم نفق أبو صالح فى 58 حادثًا لقى فيها 9 أشخاص مصرعهم، وأصيب 169 آخرين.

اعلان
عاجل
عاجل
الحكومة تعلن زيادة بدل المعلم بنسبة 50% ورفع حافز الأداء الشهر لـ50%