اعلان

"الإعاقة والتنمية المستدامة".. مؤتمر بقصر ثقافة بني سويف غدا الأحد

قالت الدكتورة أمنية محسن، عضو المجلس القومى للمرأة لشؤون ذوى الإعاقة ببني سويف، اليوم السبت، إن الإدارة العامة للتمكين الثقافي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة فرع "بني سويف"، ستنظم غدا الأحد، مؤتمر "الإعاقة والتنمية المستدامة"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

إقرأ أيضا: حملة توعوية لترشيد استخدام مياه الشرب بقصر ثقافة بني سويف

وأضافت "محسن"، أنه سيتم عقد المؤتمر الخاص بالتنمية المستدامة بفرع ثقافة بني سويف، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور محمد هاني، محافظ الإقليم، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بقاعة قصر ثقافة المحافظة، في تمام العاشرة صباحًا.

وأوضحت، أن المؤتمر يهدف إلي إلقاء الضوء على الجهود الحكومية المحلية في مجال رعاية ذوي الإعاقة وعلاقتها بالتنمية المستدامة، والتعرف على أساليب الرعاية الصحية والتعليمية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة في مراحل التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي، فضلا عن التعرف على أحدث التجارب الدولية في مجال الممارسة الاجتماعية والإرشاد والتوجيه النفسي والدمج التعليمي في مجال الإعاقة.

وأشارت إلى أن من أهم أهداف المؤتمر التعرف على أحدث البرامج في مجال تقويم النطق والكلام والتشخيصات الطبية للإضطرابات النمائية والعصبية لذوي الإعاقة، والتعرف على أحدث المستجدات التكنولوجية والعمل على دفعها للأمام لمساعدة ذوي الإعاقة والإستفادة من التقنية للتغلب على الإعاقة والعيش بصورة أفضل.

وأضافت مديرة المؤتمر، أن المؤتمر يدور حول 3 محاور، الأول الأشخاص ذوي الإعاقة والتنمية المستدامة الرؤية والمفاهيم، والمحور الثاني مناهج واستراتيجيات التنمية المستدامة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والمحور الثالث المسئولية المجتمعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفى سياق آخر نظمت كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف، خلال الأيام القليلة الماضية، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ووحدة متحدى الإعاقة، احتفالية خاصة باليوم العالمي للعصا البيضاء بحضور الدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، والدكتور بدر نبيه نائب رئيس الجامعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان سليمان عميد كلية العلوم والدكتور عماد الوسيمي عميد كلية علوم ذوي الإحتياجات، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وبمشاركة لاعبي منتخب مصر للكرة الخماسية مكفوفين.

وبدأت مراسم الاحتفال بتنظيم مسيرة طلابية للعصا البيضاء انطلقت من مدخل الجامعة الي مبني الإدارة، قادها رئيس الجامعة وشارك فيها طلاب الجامعة من ذوي الإعاقة البصرية وتلاميذ مدرسة النور للمكفوفين ببني سويف.

وأوضح رئيس الجامعة أن الهدف من الإحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء التأكيد على أهمية دعم طلاب الإعاقة البصرية والنظر في احتياجاتهم وتسليط الضوء على آخر التطورات في مجال البصر من أجهزة وإصدارات، إلى جانب التطرق إلى إنجازاتهم والعمل على دمجهم في المجتمع وتضافر الجهود بين الجانبين الأهلي والرسمي لتحقيق ذلك.

وعلى هامش الاحتفال افتتح الدكتور منصور حسن معرض لقسم الإعاقة البصرية خارج مسرح الجامعة ويضم عديد من الأدوات والأجهزة التي توفرها الجامعة لضمان جودة العملية التعليمة للطلاب ذوى الإعاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً