اعلان
اعلان

رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات: دراسة تفعيل نظام بيع شرائح المحمول الجديدة باستخدام "البصمة".. والقانون يمنع الاطلاع على بيانات عملاء المحمول

رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

كشف المهندس مصطفى عبد الواحد، رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز يدرس تفعيل نظام بيع شرائح المحمول الجديدة باستخدام بصمة العميل داخل محلات الشركات «ستور» كما يقوم أيضا بتنقية قواعد بيانات المشتركين شهريا للحد من انتشار الخطوط مجهولة المصدر وضبط إيقاع السوق.

وقال عبد الواحد، إن الجهاز لا يطلع على قواعد بيانات المشغلين لأنه غير مصرح له قانونا بذلك، مضيفا أنه يتم حاليا تحديثها هاتفيا، مقدرا إجمالى عدد عملاء سوق المحمول فى مصر بنحو 93 مليون عميل .

وأضاف عبد الواحد، أن اعتراض المشغلين على قياسات تقارير جودة الجهاز خلال الفترة الماضية أمر منطقى، خاصة وأن رخص الاتصالات السابقة لم تحدد معايير الجودة بدقة حتى طرح رخصة تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G فى 2017 .

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، قد افتتح فى يوليو الماضى المركز القومى لقياس جودة خدمات الاتصالات فى المرفق باستثمارات 50 مليون جنيه، وتم الاستعانة بشركة «Rohde&Schwarz» الألمانية فى تنفيذ قياسات الجودة بدعم من خبراتها بدول أخرى منها بريطانيا وإيطاليا والبحرين والسعودية ونيجيريا.

وشدد عبد الواحد، على جهود الجهاز فى مساعدة شركات المحمول فى الحصول على تراخيص إنشاء أبراج جديدة وتذليل معوقات ذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات من أجل رفع كفاءة الخدمات المقدمة.

وأشار عبد الواحد، إلى أن 20 % من عملاء شركات المحمول الأربعة يستخدمون تكنولوجيا 4G ، مشيرا إلى أن العميل لن يشعر بفارق كبير فى الخدمة بدون طرح تطبيقات تمس حياته اليومية.

وتابع رئيس الجهاز قائلا: «وضع مصر فى خدمات نقل البيانات عبر المحمول غير سيئ»، مؤكدا أن الشركات تجاوزت الأهداف الموضوعة فى نشر تكنولوجيا الجيل الرابع.

كما رأى عبد الواحد أن غرامة شركتى «we» و«فودافون» خلال الفترة الماضية يستهدف تحسين جودة الخدمة من خلال بناء أبراج محمول جديدة أو ضبط القائمة فنيا وتم تحويل الغرامة للخزانة العامة للدولة، منوها أن الغرامة جاءت نتيجة قطع مفاجيء فى الخدمة عن العملاء.

يشار إلى أن جهاز تنظيم الاتصالات فرض منذ أسابيع غرامة 10 ملايين جنيه على فودافون و 12 مليون على «we» بسبب قطع الخدمة عن العملاء دون سابق إنذار وقامت الشركتين بتعويض العملاء، مبينا أن المرفق يستقبل 5 آلاف شكاوى أسبوعيا من خدمات المحمول على الخط الساخن 155 أغلبها يتعلق بدقة الفواتير ويتم حل 98 % منها.

وأوضح عبد الواحد أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يستهدف إنهاء التراخيص التجارية للقمر الصناعى المصرى «طيبة 1» مع الشركة المصرية المسئولة عن إدارته، لافتا إلى أن الجهاز لعب دورا استشاريا فى إطلاق القمر بالتعاون مع الاتحاد الدولى للاتصالات «ITU»، بالتنسيق مع الجانب الفرنسى فى الجوانب الفنية وتحديد المدارات الخاصة به .

وأكد عبد الواحد، أن الجهاز يبحث حاليا مع الشركة المسئولة عن إدارة وتسويق القمر تجاريا وهى مملوكة للدولة بقرار من رئيس مجلس الوزراء ترددات خدمات الاتصالات والإنترنت ومقابل الترخيص وأسعار الخدمة المقدمة للعملاء، ومن المتوقع أن يعامل ماليا على غرار قمر النايل سات.

وألمح عبد الواحد، إلى أن القمر الجديد سيتيح سرعات كبيرة للإنترنت تغطى كامل محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن أسعار خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية تكون عادة أغلى من تكلفة الإنترنت فائق السرعة عبر كوابل الألياف الضوئية «البرود باند».

ومن المعروف أن القمر الصناعى «طيبة 1» يزن 5.6 طن، وصنعته شركات إيرباص و«تاليس إلينيا سبيس» بتكلفة تتجاوز الـ 100 مليون يورو، وسيظل فى الفضاء لمدة 15 عاما وتم إطلاقه بنجاح منذ أيام من قاعدة جويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية

وسيعمل القمر الجديد على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد، والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

وعن نتائج مؤتمر الاتصالات الراديوية العالمى، كشف عن التنسيق مع مجموعة الدول العربية والإفريقية بشأن قضايا تتعلق بالترددات ومنع التداخلات مع الأسواق المجاورة, كما تم أيضا حل أغلب النقاط الخلافية المطروحة على أجندة المؤتمر.

ولفت إلى أن قرار إتاحة ترددات جديدة لشركات المحمول يتوقف على طبيعة الجهات الشاغلة لها وقيمتها الاستثمارية .

وتابع، أن جهاز تنظيم الاتصالات يسلط الضوء فى معرض كايرو آى سى تى على طرق قياس جودة خدمات الاتصالات فى 81 منطقة على مستوى الجمهورية بواسطة السيارات المتنقلة مقارنة بنحو 40 تقريبا.بجانب التوعية بالجرائم المنصوص عليها فى قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 وآليات التقدم بشكوى رسمية إلى المرفق .

وحول تغطية المدن الجديدة والطرق السريعة، كشف عبد الواحد عن قيام تنظيم الاتصالات مؤخرا بطرح مناقصة على شركات المحمول لتغطية بعض طرق الصعيد بتمويل من صندوق الخدمة الشاملة بالجهاز، مضيفا أن الحيز الترقيمى الحالى يكفى حتى مليار خط محمول وبالتالى لا نية لطرح آخر جديد.

وعن تصريحات الرئيس السيسى فى منتدى إفريقيا للاستثمار بشأن إنشاء 20 ألف برج محمول، أوضح عبد الواحد، أنه من المتوقع إنشاء شركة متخصصة فى مجال تدشين أبراج المحمول تتقدم للحصول على رخصة من الجهاز للوفاء بهذا المطلب.

يذكر أن السيسى طالب من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات تدشين 20 ألف برج للمحمول خلال عام بدلا من 10 أعوام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً