اعلان
اعلان

ياسر شاكر: خدمات نقل البيانات تشكل 40% من إيرادات أورنج مصر.. والجيل الرابع يغطى 70% من أبراج التقوية ومحطات التشغيل

المهندس ياسر شاكر

قال المهندس ياسر شاكر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة «أورنج مصر»، أن إجمالى استثمارات شركته خلال العام الجارى وصل لنحو 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أن 95% من تلك الاستثمارات مخصص لدعم شبكات شركته.

وأضاف شاكر، أنه من المقرر السفر الى فرنسا خلال الشهر المقبل لعرض تفاصيل الميزانية الجديدة لعام 2020 على إدارة الشركة الأم، منوها أنها ستكون قريبة جدا من ميزانية 2019.

وكشف شاكر، أنه لأول مرة تتحول «أورنج» للربحية منذ أعوام طويلة من النتائج المالية المتراجعة، موضحا أن قرار طرح الشركة فى البورصة المصرية قابل للدراسة خصوصا أنه لايوجد معوقات، لذلك لكن يعود تنفيذه فى المقام الأول لإدارة الشركة الأم فى فرنسا.

وأكد شاكر أن شركته حصلت على 8 مليارات جنيه كتسهيلات ائتمانية من 7 بنوك تلتزم باستخدامهم عند الحاجة وفى أوجه محددة.

ولفت شاكر، إلى أن عدد عملاء الشركة يبلغ نحو 30 مليون عميل خلال 2019، مضيفا أن نسبة مستخدمى الجيل الرابع من عملاء الإنترنت تصل لنحو (50%)، حيث يغطى الجيل الرابع 70% من أبراج التقوية ومحطات التشغيل لأورنج.

وأكد شاكر، أن نسبة عملاء الشركة الذين يستخدمون الجيل الرابع من عملاء خدمات البيانات تتجاوز حوالى 50%، لافتاً إلى أن دخل خدمة «أورنج كاش» يشكل 10% من إجمالى دخل «أورنج» بإفريقيا والشرق الأوسط فيما تمثل خدمات البيانات 40% من الإيرادات، حيث تعد أكثر خدمات المجموعة نموا بنسبة 15%

وأضاف شاكر، أن شركته جاهزة لتطبيق خدمات الجيل الخامس فى مصر والذى يرتبط أكثر بالتطبيقات الذكية، مشددا أن تجربة الجيل الرابع فى مصر لم تكتمل حتى الآن خاصة أنه لم يمض عليها سوى عامان فقط ولايمكن الحكم عليها.

وأوضح شاكر، أن إستراتيجية شركته تستند على 3 محاور، الأول خاص بعملية التحول الرقمى من خلال تقديم خدمة أسرع وأقل تكلفة وأعلى جودة والمحور الثانى خاص بتطوير الشبكات وتحسين جودتها والمحور الثالث تنمية الدور المجتمعى لأورنج من خلال المشاركة الفعالة فى المجتمع المدنى بمصر.

وذكر شاكر، أنه فى إطار تنفيذ تلك المحاور تم التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع من خلال تشكيل تحالف بهدف رقمنة المواصلات العامة لتحسين خدمات النقل العام وتطويرها حيث بدأت الشركة فى تنفيذ 25 خط أتوبيس بما يدعم العديد من عمليات الدفع الإلكترونى لتحصيل مقابل الخدمة والتعريف بأماكن ومواعيد قدوم وسائل النقل فضلا عن ميكنة خدمات المحطات وتزويدها بشبكات إنترنت هوائى «Wi Fi » وذلك فى مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر ، الأمر الذى يساعد فى النهاية على تسهيل حياة المستخدمين وتوفير الوقت والجهد.

تابع شاكر، أن شركته وقعت تعاون مع شركة تشغيل المنشآت المالية «أى فينانس» بهدف تحصيل مصروفات الجامعات والمدارس وفواتير المياه والكهرباء والغاز ورسوم المرور وغيرها من الخدمات والفواتير.

وقال شاكر، إن شركته لديها 2000 مركز عمل فى مصر، مؤكدا دور «أورنج» فى تقديم الخدمات الرقمية بمصر، ونوه أن «أورنج» كمشغل خدمات تعد بحيرة الفايبر لدول البحر المتوسط.

وأضاف شاكر، أن هناك توجها من الحكومة المصرية لإشراك مشغلى خدمات الاتصالات فى تنفيذ مختلف المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية الجديدة لدعم عملية التحول الرقمى، وذلك بعدما ظلت الشركات بعيدة عن المشروعات القومية منذ دخولها السوق المصرية منذ 20 عاما، مشيدا بدعوة الدولة للشركات ودعم استثمارات البنية التحتية.

وشرح شاكر، أن التحول الرقمى يساهم فى تغيير مفهوم الحياة للأبسط من خلال تحقيق تكامل الخدمات عبر منظومة «الأون لاين» مثل التعليم الإلكترونى والعلاج عن بعد، مضيفا أن الاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية تكون من خلال توسيع مراكز البيانات والاعتماد على مركزية المعلومات.

وربط شاكر الاستفادة من خدمات القمر الصناعى الجديد «طيبة 1» بعملية التسعير، مؤكدا أن الشركة ستبحث الاستفادة منه اذا كانت أسعار خدماته مناسبة.

وشدد شاكر، على أن «أورنج» تستهدف تأسيس 50 مدرسة رقمية خلال العام المقبل حيث تم تأسيس 7 مدارس فى 6 محافظات خلال 2019، مشيرا إلى التوسع فى مراكز خدمة المرأة الرقمية، كما شاركت «أورنج» فى تدشين 30 شركة لدعم رواد الأعمال والمبتكرين بلغ عدد المستفيدين منها حوالى 1500 شخص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً