اعلان

الرئيس التنفيذي لـ"اتصالات" مصر: نستعرض عدد من التقنيات لأول مرة في السوق المصري خلال "كايرو اي سي تي 2019" ..أبرزها حلول المدن الذكية

اتصالات

نمتلك 7.5 الاف محطة محمول .. 70% منهم تخدم الجيل الرابع

نستهدف الوصول إلى 20 مليون عميل لخدمات محفظة اتصالات المالية

100 مليون جنيه استثمارات الشركة فى مجال المسؤولية المجتمعية

تشارك شركة اتصالات مصر  بالدورة الثالثة والعشرون لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات تحت شعار (مصر الرقمية)كلاعب أساسي بقطاع الاتصالات وتعزيزا لدورها الريادي كمشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو مادفعنا للقاء حازم متولي الرئيس التنفيذي للشركة للحديث حول مشاركتها واستعراض خطة الشركة لدعم التحول الرقمي ونتائج أعمالها ودورها المجتمعي ،وإلى نص الحوار:

حدثنا عن مشاركة اتصالات مصر في المعرض وماستقدمه من حلول جديدة وهدفها من التواجد بدورة العام الجاري؟

في البداية، لا بد من الاشارة الى أهمية معرض كايرو اى سى تى، والذي يأتي في دورته الثالثة والعشرين، مما يؤكد على استدامته ونجاحه المتواصل في استقطاب كافة اللاعبين الرئيسين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

ونحن في اتصالات نستعد لعرض العديد من الخدمات والتكنولوجيات الخاصة بنا الذي يأتي البعض منها لأول مرة في السوق المصرية، فاتصالات تضع عملائها على رأس أولوياتها دائماً وكذلك تضع تلبية كافة متطلباتهم وتخطى توقعاتهم في مقدمة اهتماماتها.

وتستهدف اتصالات تقديم أفضل الحلول الرقمية لعملائها، لذلك سنقوم باستعراض مختلف التقنيات منها تقنيات المدن الذكية وتكنولوجيات جديدة لإدارة سلاسل الإمداد والتي تعنى ببساطة تدفق البضائع والخدمات، كما ستعرض الشركة تطبيقات جديدة خاصة بقطاع الأعمال كما نتطلع إلى احراز تقدم واستقطاب أكبر عدد من الزائرين للترويج إلى منتجاتنا المختلفة خلال فترة المعرض مع المشاركة في أكبر عدد من الفاعليات والحلقات النقاشية التي تهدف إلى تبادل الخبرات واستعراض استراتيجية الشركة.

ماهي خطة اتصالات مصر للمشاركة في المشروعات القومية التي تطلقها الحكومة مؤخرا؟ وماهي جهودكم لدعم عملية التحول الرقمي؟

بخصوص المشروعات العملاقة، نتطلع لتوقيع اتفاقية في قطاع المدن الذكية، وسنعلن عنها في حينها، حيث لم نتوصل لاتفاق نهائي مع شركائنا فيما إذا كانت ستوقع تلك الاتفاقية خلال المعرض أم لا لذا لا نستطيع أن نتحدث عنها أو عن شركائنا في الاتفاقية قبل الانتهاء منها.

أما فيما يتعلق بالتحول الرقمي، يعد العامل الرئيسي في نجاح التحول الرقمي هو توافر بنية اساسية قوية للاتصالات، ويجب على شركات أنظمة الحاسبات الآلية العاملة في هذا الشأن أن تقدم نظام ربط سريع وقوي يمكن الاعتماد عليه، وبالتالي دور شركات المحمول يتمثل في توفير البنية الاساسية للاتصالات التي تدعم التحول الرقمي، حيث توجد لديها خبرة كبيرة بامتلاكها أنظمة الربط اللازمة بحكم أنها تتعاون مع عشرات الملايين من العملاء كل يوم، ولديها كم كبير من المعلومات عن العملاء وتوزيعهم، وتستطيع الوصول للعميل في كل مكان، الأمر الذي يساهم في تقديم خدمات اضافية أكثر من ربط الاتصالات.

ونستخدم في اتصالات مصر أحدث أساليب التكنولوجيا لربط الاتصالات والشبكات وتطوير تطبيقات تساعد على التحول الرقمي. فنقدم التحول الرقمي عبر خدماتنا لتسهل إجراءات وخطوات التحول الرقمي المتعلقة بالخدمات الحكومية وخدمات الشركات، مثال تطبيق "ماي اتصالات"، حيث يمكن للعميل من خلاله الحصول على كل خدماته عبر هاتفه المحمول مثل تغيير خطط أسعاره بحسب احتياجاته، فضلا عن خدمة تحويل الأموال عبر المحمول.

هل تحتاج الشركة لطلب ترددات اضافية من وزارة الاتصالات؟ ولماذا؟

في الوقت الحالي ليست هناك ضرورة لترددات جديدة وحتى عامين قادمين فيمكن لاتصالات الاستفادة من الحجم المتاح لها حاليا.

هل أصبح الوقت مناسب لطرح أسهم اتصالات مصر بالبورصة المصرية؟

قرار طرح حصة من أسهم الشركة بالبورصة مرهون بقرار المساهمين بالجمعية العمومية بالشركة.

ماهي خطة اتصالات مصر لتطوير قطاع المسؤولية المجتمعية لها في مصر؟

نلتزم في شركة اتصالات مصر بدعم بناء وتطوير المجتمعات التي نعمل بها، حيث نؤمن دائماً أن نجاح الشركة يتبع نجاح الاقتصاديات التي نقوم بدعمها.

كما نرى أن المسؤولية المجتمعية تلعب دورًا أساسيًا في استراتيجيتنا، والتي جاءت تماشيا مع رؤية مصر التنموية 2030 بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية واهداف التنمية المستدامة الخاصة بالصحة.

لذا وضعنا ملف الصحة والتكنولوجيا على رأس أولوياتنا من خلال المساهمة الفعالة في الكثير من المبادرات التي تهدف إلى تطوير قطاع الصحة وخدمات الرعاية الصحية. تهدف تلك المبادرات إلى بناء عالم رقمي آمن باستخدام الوسائل الفنية والتكنولوجية التي توفرها الشركة، مما يسهل وصول الخدمات الصحية لأكبر عدد من المواطنين وإحداث تأثيراً إيجاباً طويل الأمد على حياتهم.

لهذا عملنا على تأسيس مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع والتي تعد ذراع الخدمة المجتمعية لشركة اتصالات مصر. وتعمل المؤسسة على حل التحديات التي تواجه الدولة ومن أهمها المشاكل الصحية ورفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين وتوفير حياة آمنه وسليمة.

كما نعمل على تخصيص جزء خاص من ميزانية الشركة السنوية حيث بلغت استثماراتنا في قطاع المسئولية المجتمعية خلال السنوات الماضية نحو 100 مليون جنيه، إيمانا منا بالدور المجتمعي الذي يجب ان تؤديه الشركات في قطاع الصحة، والذي يعد أساس أي دولة والاهتمام بها أمر حتمي.

نعمل دائماً على وضع خطط مستقبلية لخلق تأثير مجتمعي مستدام وتفعيل الركائز الأساسية لاستراتيجيتنا للمسؤولية المجتمعية للسنوات المقبلة من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية تتمثل في قطاع التكنولوجيا وقطاع الصحة وأخيرا الموظف المسؤول من خلال تحفيز الموظفين وزيادة تفاعلهم الإيجابي مع القضايا المجتمعية الهامة.

كما نستهدف من خلال مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع على دعم وتطوير العديد من القطاعات منها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحية، وتمويل الرعاية الصحية، وتدريب العاملين، وتزويد قطاع الصحة بأحدث الأجهزة الطبية وتطوير المرافق الصحية، ودعم المشروعات الناشئة في مجال الصحة. كما نحرص على استكمال مشروعتنا التنموية المستدامة التي نتبناها في مجال الصحة خلال 2020 .

هل السوق المصري أصبح مهيأ لاستقبال الجيل الخامس في ضوء ما توصل إليه مؤتمر الاتصالات الراديوية الأخير؟ وما مدى جاهزية اتصالات مصر لتشغيله؟

اتصالات مصر بادرت بتقديم الجيل المتطور من تكنولوجيا 4.5G والتي توفر سرعات أعلى للإنترنت في ابريل 2018، بعد أشهر معدودة من إطلاق تكنولوجيا الجيل الرابع – التي ما زالت تتمتع بفرص نمو عالية الفترة المقبلة – وهو ما يمثل خطوة للتحول نحو الجيل الخامس.

سيركز الجيل الخامس على تطبيقات "انترنت الأشياء" والذي سيمثل قيمة مضافة عند استخدامه في المعدات والآلات المستخدمة في المصانع، في حين ان تأثيره على المواطن بشكل مباشر سيكون محدود. وللاستفادة من تلك التكنولوجيا يستلزم تحديث البنية التحتية وضخ استثمارات هائلة لتناسب الجيل الخامس.

سنستفيد من خبرة مجموعة اتصالات الكبيرة فيما يتعلق بإطلاق شبكة الجيل الخامس، وسوف تكون اتصالات مصر ستكون من أوائل المشغلين في إطلاق الشبكة عندما يكون السوق المصري على استعداد لاستقبال هذه التكنولوجيا، إلا أن السوق المصري مازال أمامه وقت حتى يبدأ في استقبالها.

كم تبلغ حصة اتصالات مصر من مشتركي خدمات الهاتف المحمول والإنترنت؟

تحتل شركة اتصالات مصر مكانة متقدمة في السوق من حيث عدد المشتركين، ولكن عدد العملاء لا يعد مقياس لنا لان هناك تعريفات مختلفة لعدد العملاء من حيث المعاملة المادية للعميل لأخر شهر أو لأخر ثلاثة أشهر، والعميل الذى لا يرسل مكالمات ولكن يستقبل فقط في غالبية مكالماته، وبما أن أسعار الدقائق والميجابت والباقات متشابهة للغاية بين كل الشبكات فالطريقة الصحيحة لحساب الشركة رقم واحد أو رقم اثنين أو ثلاثة تتم عبر المؤشرات المالية والتي تتضمن إجمالي الايرادات والارباح، فيمكن أن تأخذ شركة المركز الاول في تعريف معين وشركة أخرى في تعريف لأداء اخر، ووفقا للمؤشرات المالية.

وماذا عن عدد المحافظ المالية عبر المحمول ومستهدفات الشركة من الحصة السوقية؟

أما عن عدد مشتركي خدمة تحويل الأموال لدي اتصالات مصر، فقد وصل إلى حوالي 1.2 مليون عميل، ولكننا نستهدف أن يصل إلى 20 مليون عميل في إطار خطط الدولة لدعم الشمول المالي، كما أن اتصالات قامت بعمل حملات توعية، وتتجه لإطلاق خدمات جديدة بشأن هذه الخدمة، وهناك تشريعات جديدة تساهم في دعم المدفوعات الالكترونية واجراءات البنك المركزي للتوسع في تلك الخدمات ومن بينها تحويل الاموال عبر المحمول مما يزيد معدل النمو في هذا الشأن. ويتمتع عملاء "اتصالات كاش" بعمليات السحب والإيداع حيث يصل الحد الأقصى إلى 10 آلاف جنيه يومياً، و50 ألف جنيه شهرياً، بدلاً من 3 آلاف يومياً و5 آلاف شهرياً، وذلك بناءً على إجراءات البنك المركزي التحفيزية لخدمات تحويل الأموال عبر المحمول.

كيف ترى انتشار خدمات الجيل الرابع وكم عدد محطات اتصالات التي تخدم الجيل الرابع؟

يتمتع الجيل الرابع بفرص نمو عالية خلال الفترة المقبلة، حيث وصل عدد العملاء المستفيدين من خدمات الجيل الرابع 4G إلى أكثر من 50% من عملاء اتصالات مصر، المستخدمين لخدمات نقل البيانات على تكنولوجيا الجيل الرابع. مما استلزم العمل على زيادة عدد المحطات التي تدعم تكنولوجيا الجيل الرابع حاليا لتصل إلى 5200 محطة، ومن المقرر زيادتها في الفترة المُقبلة ليصل إلى 5500 محطة من إجمالي 7500 محطة تقوية المحمول للشركة في مصر.

حدثنا عن الخريطة الإستثمارية للشركة ..والاستثمارات المتوقعة خلال 2020؟

سجلت استثمارات شركتنا ب 50 مليار جنيه منذ دخولها السوق المصرية، في الوقت الذي وصلت استثمارات العام الحالى إلى 4.5 مليار جنيه، متوقعا رصد استثمارات خلال 2020 بنفس قيمة استثمارات 2019. حيث تستهدف الشركة زيادة أعمالها فى قطاع حلول الشركات إلى %20 خلال العام المقبل مقارنة بـ 10 % خلال 2019.

حدثنا عن محفظة عملاء الشركة لخدمة الهاتف الأرضي؟

تمتلك الشركة حاليا نحو ألف خط للهاتف الأرضى منذ إطلاق الخدمة مايو الماضى، ومن المنتظر طرح الخدمة ضمن باقات مجمعة تشمل الإنترنت الأرضى وخدمات المحمول.حيث يصل عدد العملاء النشطين إلى مليون مشترك عند قياسها خلال فترة تصل إلى شهر.

هل أثر تعويم الجنيه على زيادة تكاليف الخدمة ؟ كيف؟

بالطبع كان له تأثير، وزادت تكاليف تشغيل الخدمة للعملاء منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 وحتى الآن بنسبة تتراوح بين 70 و 80%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً