اعلان

سقوط أخطر تشكيل للنصب على رواد مواقع التواصل يتزعمه إفريقي

تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط شخصين كونا تشكيلا عصابيا للنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال صفحات الفيس بوك.

تقدم أحد المواطنين صاحب مكتب مقاولات مقيم بمحافظة الإسماعيلية ببلاغ يفيد بتعرفه من خلال موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك "على سيدة ادعت أنها تحمل جنسية دولة أجنبية وزعمت امتلاكها مبلغ 2 مليون دولار أمريكى وترغب فى تحويلها للبلاد بقصد التبرع بها فى أعمال الخير ومساعدة الأسر الفقيرة، وأوهمته بوصول المبلغ داخل حقيبة دبلوماسية تابعة لسفارة دولتها بالبلاد إلى ميناء القاهرة الجوى وطلبت منه تحويل 62 ألف جنيه مصرى، كرسوم إدارية ومصاريف شحن على أحد الحسابات البنكية بالبلاد خاص بأحد الأشخاص، مندوب شركة الشحن، المُكلف بإنهاء إجراءات تسليم الحقيبة الدبلوماسية لــــه، وعقب إيداع المبلغ المُشار إليه تم غلق كافة الهواتف والمواقع الإلكترونية الخاصة بالمشكو فى حقها.

اقرأ أيضا.. القبض على مفتش تموين سوهاج لتلقيه رشوة 40 ألف جنيه

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أن وراء تلك الواقعة شخصين أحدهما يحمل جنسية دولة أفريقية والآخر مصرى، مقيمين بمحافظة القاهرة، إذ قام المذكوران بممارسة نشاط احتيالي واسع النطاق فى الاستيلاء على أموال المواطنين المصريين مرتادى مواقع التواصل الاجتماعى عن طريق إنشاء صفحات إلكترونية احتيالية على موقع "فيس بوك" بأسماء أشخاص وهمية يحملون جنسية بعض الدول الأجنبية، ثم يقومان بإرسال طلب صداقة لضحاياهما وإيهامهم بإمتلاكهما ثروة طائلة من ملايين الدولارات ويرغبوا فى استثمارها أو التبرع بها لأعمال الخير ومساعدة الأُسر الفقيرة بالبلاد "خلافًا للحقيقة" وعقب إقناع الضحايا يتم إيهامهم بوصول المبلغ إلى ميناء القاهرة الجوى داخل حقيبة دبلوماسية مؤمنة مُرسلة عن طريق إحدى السفارات بالقاهرة ويطلبوا من ضحاياهم تحويل مبالغ مالية كرسوم إدارية ومصاريف شحن لإنهاء إجراءات استلام الحقيبة الدبلوماسية، حيث يتولى الأفريقى إنشاء تلك الصفحات الإلكترونية الاحتيالية مستغلًا مهارته الفائقة فى التعامل على تطبيقات الحواسب الآلية والهواتف المحمولة والتواصل مع ضحاياه، بينما يتولى الثانى تلقى المبالغ المالية المستولى عليها من خلال إيداعات بنكية بحسابه البنكى، وعقب ذلك يقوم بسحبها والاستيلاء على قيمتها وإقتسامها فيما بينهما، وأضافت التحريات أن المذكورين يستأجران شققا سكنية بدائرتى قسم شرطة "النزهة، البساتين" حتى يكونا بمنأى عن ضبطهما وملاحقة ضحاياهما.

اقرأ أيضا.. قتلت طفلتها بمخدر "ريفولتريل".. إيداع صيدلانية النزهة مستشفى العباسية

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وعُثر بحوزتهما على جهاز حاسب آلى محمول "لاب توب" - 4 هواتف محمولة بداخلهم شرائح إتصالات "مصرية، دولية"- بطاقتى دفع إلكترونى منسوبتين لأحد البنوك الأفريقية باسم المتهم الأول- مبلغ مالى من متحصلات نشاطهما الإجرامى.

وبفحص الأجهزة الإلكترونية المضبوطة تبين احتواؤها على الآتى:

العديد من الحسابات الإحتيالية الوهمية على موقع "فيس بوك" بصور وبيانات أسماء أجنبية وعربية المُستخدمة فى الإيقاع بضحاياهما وإرسال طلبات الصداقة من خلالها.

محادثات نصية عبر تطبيق " الماسنجر " يفيد قيام الأول بإنتحال صفة بعض الأشخاص وزعمه لضحاياه إمتلاكه ملايين الدولارات الأمريكية، ورغبته فى إستثمارها أو التبرع بها بالبلاد.

( 3 ) بطاقات هوية منسوبة لمنظمة دولية لرعاية اللاجئين بأسماء أشخاص مختلفة "مزورين بالكامل".

إيصال شحن يفيد شحن حقيبة دبلوماسية من دولة أجنبية لتُسلم إلى الشاكى بمحل إقامته بالبلاد "مزور بالكامل".

( 6 ) إيداعات نقدية لمبالغ مالية بلغت "مائة ألف جنيه مصرى" تم إيداعها فى حساب المتهم الثانى خلال الستة أشهر الماضية.

جواز سفر منسوب لدولة عربية ببيانات سيدة من تلك الدولة "مزور بالكامل".

محادثات نصية على برنامج "واتس آب" تؤكد نشاطهما الإجرامى.

كمية من الصور الشخصية لسيدات يحملن جنسيات أجنبية قام المتهم الأول بالاستيلاء عليها من مواقع التواصل الاجتماعى.

بمواجهة المُتهمين بما أسفرت عنه التحريات أقرا بنشاطهما الإجرامى على النحو المُشار إليه.

وأمكن تحديد بيانات (5) مواطنين تعرضوا لوقائع احتيال من قبل المتهمبن بالأسلوب الإجرامى المشار إليه. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً