اعلان

انطلاق اجتماع وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان حول مفاوضات سد النهضة

بدء خلال الدقائق الماضية، اجتماع وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من مصر وإثيوبيا والسودان فى القاهرة، حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبى.

ويذكر أن الاجتماع الثانى لمفاوضات سد النهضة التى أقرها اجتماع وزراء الخارجية للدول الثلاث فى العاصمة الأمريكية واشنطن في 6 نوفمبر الماضى، برعاية وزير الخزانة الأمريكية، وحضور رئيس البنك الدولى.

وكانت وزارة الري المصرية، أعلنت عن عقد الاجتماع الثاني الخاص بمفاوضات سد النهضة، على مدار يومي 2-3 ديسمبر 2019 بالقاهرة على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث مصر، والسودان، وإثيوبيا، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

ويجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا عملية بناء سد النهضة على نهر النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية، في 2 أبريل 2011، ويثير هذا المشروع، الذي لم يتم إنجازه بعد، قلقا كبيرا لدى مصر والسودان.

اقرأ أيضًا.. وزير الري الإثيوبي: نأمل في نجاح اجتماعات القاهرة للوصول لحل بشأن أزمة سد النهضة

ولم تسفر المفاوضات الصعبة التي تجريها الأطراف الـ 3 في السنوات الماضية عن تسوية القضية. فيما أقدمت الولايات المتحدة، في أكتوبر الماضي، بمبادرة تفاوضية للإسهام في حل هذا الخلاف، وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، بعد استضافة واشنطن محادثات بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، أنهم اتفقوا على العمل من أجل التوصل لاتفاق شامل ومستدام بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بحلول 15 يناير 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات