اعلان

"الحامدي": الدول العربية أنفقت 400 مليار دولار لتحلية مياه البحر

الدكتور سالم الحامدي
كتب : نهى نجم

قال الدكتور سالم الحامدي رئيس الهيئة العربية للطاقة الذرية، إن بعض الدول العربية بدأت الدخول للعصر النووي مثل الإمارات ومصر، كما أن البعض قام بعقد اتفاقيات ومذكرات تفاهم في هذا المجال الهام.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المنتدي العربي الخامس لاستخدام الطاقة النووية في إزالة ملوحة مياه البحر برعاية مجلس الوزراء.

وأضاف الحامدي أن عدد سكان الدول العربية يصل لنحو 400 مليون نسمة يعيشون على 4% فقط من مساحة الدول العربية مجتمعة.

اقرأ أيضًا.. أمجد الوكيل: تنفيذ أول محطة نووية بالضبعة يعد إنجازًا عظيمًا في عهد السيسي

وأكد "الحامدي" أن عدد السكان من المرتقب أن يصل إلى 646 مليون نسمة خلال 2050 والبعض منهم يعاني من نقص في توفير الطاقة والمياه مما يوضح أهمية استخدامات الطاقة بشكل كبير، مشيرا إلى أهمية تفكير الدول العربية في خيارات أخرى أبرزها الطاقات النووية، لاسيما وأن نحو 400 مفاعل طاقة نووية على مستوي العالم تنتج نحو 20% عالميًا.

ولفت الحامدي إلى أن الدول العربية تصنف على أنها من أفقر الدول في توافر المياه، وتتراوح حصة الفرد العربي بين 500-700 متر مكعب سنويا ويتوزع ذلك على قارتي أفريقيا وآسيا.

وأشار الحامدي إلى أن الدول العربية أنفقت أكثر من 400 مليار دولار على إنشاء محطات لتحلية مياه البحر وتتقدمهم المملكة العربية السعودية والتى تقوم بتحلية نحو مليار متر مكعب سنويا من ٢٧ محطة ومتوقع وصولها إلى ٤ مليار متر مكعب سنويا خلال سنوات قليلة.

وقال الحامدي إن روسيا من الدول المتقدمة في استخدام تكنولوجيا حديثة لتوليد الكهرباء واستخدامها في تحلية مياه البحر لاسيما وأنها الأرخص والأطول عمرا والأوفر في تحلية المياه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد افتتح منذ قليل، المنتدى الخامس حول مؤتمر آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية والذي تنظمه هيئة المحطات النووية بوزارة الكهرباء في الفترة من ٢ - ٤ ديسمبر بفندق الماسة بالقاهرة.

يأتي ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزارة التعليم العالي، محد العصار، وزير الانتاج الحربي.

ويشارك في مؤتمر آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية، خبراء من شركة روساتوم الروسية، المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، بقدرة 4800 ميجا وات، بالإضافة إلى عدد من خبراء الطاقة النووية المصريين والأجانب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً