وزير الاتصالات: مصر اتخذت عدة إجراءات لتعزيز الأمن السيبراني

ads

وائل الطوخي

12:50 م

الإثنين 02/ديسمبر/2019

وزير الاتصالات: مصر اتخذت عدة إجراءات لتعزيز الأمن السيبراني
المؤتمر الوطني الأول للأمن السيبراني
حجم الخط A- A+


أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أن الهجمات الالكترونية لم تعد مقتصرة على عمليات القرصنة بل امتدت لتشمل الهجمات على مراكز البيانات وأجهزة ونظم المعلومات، مشيرا إلى أن تلك الهجمات تتسبب في خسائر اقتصادية وفنية.

وقال الوزير على هامش افتتاح المؤتمر الوطني الأول للأمن السيبراني، أن الأمن السيبراني زادت أهميته مؤخرا ليس فقط لدعم التحول الرقمي ولكن لمواجهة التحديات الناجمة عن المخاطر والأضرار والتهديدات التي يسببها.

وأشار الوزير إلى حجم الإنفاق المتزايد على دعم مجال الأمن السيبراني عالميا وإقليميا ومحليا لمواجهة التهديدات المعلوماتية، وشدد على أن وزارة الاتصالات اتخذت التدابير اللازمة لحماية الشبكات والنظم والأجهزة من التخريب والتهديدات المعلوماتية.

ونوه الوزير بأن مصر قامت بعدة إجراءات لتعزيز أطر الأمن السيبراني منها إنشاء المجلس الأعلى الأمن السيبراني بهدف وضع استراتيجية خاصة به فضلا عن الدعم التشريعي المتمثل في إصدار قانون مكافحة جرائم أمن المعلومات.

اقرأ أيضا: وزير الاتصالات يفتتح المؤتمر الوطني الأول للأمن السيبراني

وقال الوزير إن مركز "ايجي سيرت" التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يضم أكثر من 40 متخصصا في مجالات حماية الشبكات والنظم والتي تأتي لدعم قطاعات الكهرباء والتكنولوجيا المالية والطيران والبترول وغيرها بما يساهم في تأمين البنية المعلوماتية وتحسين كفاءة مصر في مواجهة مختلف التهديدات السيبرانية.

ولفت إلى أن مصر تأتي في المركز الـ23 في تصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات لمجال الأمن السيبراني خلال عام 2018 مشددا عزم الوزارة تحسين ذلك الترتيب الفترة المقبلة.

وينعقد المؤتمر الوطني الأول للأمن السيبراني في الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT.

ويقدم المؤتمر منصة لتعزيز التعاون الدولي وتبادل المعلومات والمناقشات حول قضايا الأمن السيبراني مع إبراز الممارسات الجيدة بمراكز الأمن السيبراني وطرق واساليب الاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات مع توضيح أحدث اساليب وبرامج التصدي للتهديدات السيبرانية على مستوى العالم والتي يتعاون معها المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات في مصر.

كما يتعرض المؤتمر إلى أحدث الممارسات الجيدة في مجال الأمن السحابي، وأمن إنترنت الأشياء والمدن الذكية ومستقبل تأمين التطبيقات في عصر التحول الرقمي.

موضوعات متعلقة