اعلان
اعلان

التهاب الجلد وحساسية العين من أضرار استخدام مرهم أو أدوات المكياج المنتهية الصلاحية تعرف على بقيتها

التهاب الجلد وحساسية العين من أضرار استخدام مرهم أو أدوات ال

هناك من يتجاهل تاريخ الصلاحية الخاص بأدوات المكياج ومرهم يوضع على الجلد مباشرة وكريمات العناية بالبشرة، ظننا أنها تظل مستمرة في فائدتها بعد انتهاء الصلاحية، ولكن ما لا نعلمه هو أنها تصبح مضرة بعد انتهاء الصلاحية، لذا تعرف على أضرار استخدام مرهم أو أي أداة مكياج منتهية الصلاحية، ولهذه الأضرار أنظري في تاريخ الصلاحية الخاصة بأدوات مكياجك، واستخدمي أدوات مكياجك قبل فوات تاريخ صلاحيتها.

أضرار أدوات المكياج المنتهية الصلاحية 

أدوات المكياج المنتهية الصلاحية وأضرارها 

تعرف على مدة الصلاحية المناسبة لكل أدوات المكياج لكي تختاري أداة مكياجك التي تدوم معك طويلا دون أن تفسد وتشكل خطر على بشرتك.

مكياج الوجه 

إذا كنت تستخدم مستحضرات العناية بالوجه القائمة علي الماء، يجب التخلص منها بعد مرور 6 أشهر علي الفور. في حين أن مستحضرات الوجه الجافة في هيئة مسحوق قد تستمر لمدة عامين .

حيث يزيد نمو البكتريا في المنتجات السائلة القديمة ويصبح هذا السائل منتهي الصلاحية ومحفوف بمخاطر الإستخدام وفي نفس الوقت ينتج عن إستخدامه ظهور خطوط الوجه .

الماسكارا 

وفقاً لما يذكره متخصصين الجلد أن الماسكارا السائلة هي المكان المثالي لنمو البكتريا. بالإضافة إلي ذلك فإن الماسكارا القديمة ومنتهية الصلاحية لا تعمل بشكل جيد . وعندما تصبح جافة وألياف الماسكار سميكة ومعقدة ولا تعطي رموش سلسة .

ظلال العيون

كما هو الحال مع الماسكارا فإن الكحل السائل أيضاً تحتاج إلي إستخدامه في غضون ثلاثة أشهر من فتح العبوة . كما أنه يمكنك إستخدام ظلال العيون لمدة تصل إلي ستة أشهر . يزداد معدل نمو البكتريا في الكحل السائل وينتج عنها مشاكل خطيرة متعلقة بالجلد والعيون . ومن الأفضل إستخدام الكحل الجاف الذي لا يحتوي علي أي محتوي مائي حتي لا يشكل خطر علي عينيك .

أحمر الشفاه 

يمكنك إستخدام أحمر الشفاه لبضع سنوات ولكن أيضاً محتوي الماء المتواجد بداخل أحمر الشفاه يوفر بيئة مثالية لنمو البكتريا .

طلاء الأظافر 

يمكن أن يبقي طلاء الأظافر لمدة تصل إلي عام ولكن بعدها لا يعمل بشكل سلس كما تتوقع ويصبح سميك وعقدي بعد عام أو نحو ذلك . تحتاج إلي تخزينه في مكان بارد وجاف لأن هذه المستحضرات حساسة للغاية عندما تتواجد في درجة حرارة عالية وتتأثير بالرطوبة أيضاً .

أضرار منتجات البشرة على الجلد 

أولا أضرار انتهاء صلاحية منتجات العناية بالبشرة 

لا يجب أن تستخدم منتجات العناية بالبشرة أكثر من ستة أشهر من فتح الزجاجة وغالباً ما يجب تطبيق ذلك علي كريمات مقاومة علامات الشيخوخة . لأن بعض المكونات المتواجدة في هذه المنتجات مثل فيتامين ج تبدأ في التدهور بشكل أسرع بكثير إذا تم تخزينها بصورة سيئة . حيث تصبح هذه المكونات أكثر سمكاً مع مرور الوقت، وبالتالي فإن المكونات لن تبقي في النسبة الصحيحة ويصبح الجلد أكثر عرضة لمشاكل مختلفة مثل الحكة والجفاف .

ثانيا أضرار انتهاء صلاحية منتجات العناية بالشعر 

عند إستخدام الشامبو والبلسم منتهي الصلاحية لمدة تصل إلي سنة. لا تنسي أن تحافظ علي إغلاق الزجاجات والأنابيب مغلقة بشكل جيد. لأنه في حالة وصول الهواء أو قطرات الماء إلي داخل الزجاجة تبدأ في التفاعل مع المواد الكيميائية المتواجدة بداخل المنتج وتبدأ في التدهور والفصل، مما يجعلها أقل فعالية وغير أمنة للإستخدام .

أضرار استخدام المنتجات المنتهية الصلاحية

أضرار استخدام المنتجات المنتهية الصلاحية 

- إلتهاب الجلد 

إستخدام منتجات التجميل منتهية الصلاحية علي بشرتك يسبب إلتهاب الجلد ويمكن أن تكون إلتهابات شديدة ينتج عنها الإصابة بإكزيما الجلد .ويفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية في حالة إستمرار إلتهاب الجلد .

- حساسية الجلد 

إنتهاء صلاحية مستحضرات التجميل يمكن أن يؤدي إلي العديد من مشاكل حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي، بثور، تورم وقد يكون ذلك مصحوب بإلتهابات جلدية شديدة مما يؤدي إلي تكوين صديد في الجلد .

- ندوب الجلد 

يمكن ايضاَ أن ينتج عن مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية علامات الندبات علي البشرة . وقد تستغرق هذه الندبات المزيد من الوقت حتي تخفتي وتظهر البشرة صافية .

- إلتهابات العين 

يجب الإنتباه جيداً عند إختيار مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لأن العين هي الجزء الأكثر حساسية في الجسم وإذا إنتهن صلاحية هذه المنتجات تؤدي إلي مجموعة واسعة من مشاكل العين . قد تسبب إلتهاب شديد في العين والعدوي . وقد ينتج عنها إحمرار في العين وحكة وحدوث إلتهاب الملتحمة .

- حب الشباب والبثور 

تعمل مستحضرات التجميل بطريقة معينة عند إستخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية فإن المكونات لا تعمل بشكل جيد . ونتيجة لذلك، يمنع مسام الجلد وينتج عنها مشاكل حب الشباب والبثور .

اقرأ أيضا..

5 أدوات مكياج تزيد من حب الشباب تعرفي عليها

كيف تحمي بشرتك من أضرار المكياج؟

أضرار النوم بالمكياج تسبب كوارث للبشرة .. تعرفي عليها

- تساقط الشعر 

تطبيق منتجات العناية بالشعر منتهية الصلاحية علي فروة الرأس والشعر، يمكن أن تسبب في حدوث تلف الشعر وسقوط الشعر وتكسر نهايات الشعر وكذلك الإلتهابات الفطرية الأخري .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً