"قلابشو وسندوب".. حكاية أكبر مصنعين لتدوير القمامة فى الدقهلية (صور)

ads

عمروعلى

08:57 م

الإثنين 02/ديسمبر/2019

قلابشو وسندوب.. حكاية أكبر مصنعين لتدوير القمامة فى الدقهلية (صور)
حجم الخط A- A+

روائح كريهة تستنشقها منذ دخولك المدينة وذلك بسبب مصنع تدوير القمامة المتواجد بها، حيث تأتى إليه القمامة من جميع مدن وقرى المحافظة يوميًا، وتم إنشاؤه من أجل فرزها وجمع المنتجات الصلبة والبلاستيكة والاستفادة منها مرة آخرى.

قلابشو وسندوب.. حكاية


يعد مصنع سندوب، والمتواجد في مدينة سندوب التابعة لمحافظة الغربية، من أولى المصانع فى محافظة الدقهلية، تم تجهيزة بأعلى الإمكتانيات والماكينات التى تفصل القمامة وتفرزها، من أجل الاستفادة منها مرة أخرى. 

قلابشو وسندوب.. حكاية


واستلمت الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة، في أكتوبر 2014 الماضى، وبدأ العمل الفعلى مارس 2015، ويخدم المصنع مدينة المنصورة وجميع الوحدات المحلية القروية التابعة لمركز المنصورة، ومدينة طلخا، وتقدر الطاقة الانتاجية للمصنع 1200 طن يوميا، ويعتبر المصنع من أكبر مصانع استقبال القمامة على مستوى الشرق الأوسط.

قلابشو وسندوب.. حكاية


ويضم صنع سندوب 3 خطوط بطاقة استيعابية 1200 طن يوميا ويستقبل متوسط 800 طن يوميا، ويصل حجم الاستيعاب للحد الأقصى في الاعياد، ولم يكن مصنع سندوب فقط، بل مصنع تدوير القمامة فى قلابشو التابعة لمدينة بلقاس، بمحافظة الدقهلية، ويعد تلك المصنع ايضا يخدم المدن المحيطة بجوار مدينة بلقاس، ويعمل تلك المصنع ايضا على جمع المنتجات الصلبة واعادة تدويرها مرة أخرى.

ولأهمية تلك المصنعين فى محافظة الدقهلية.. قام الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية الجديد بأولى جولاته بداخلهما، وطلب المحافظ، من المسئولين في مصنعي التدويرضرورة بحث خطط لتطويرهما للاستفادة القصوى من الأرض.

أقرأ ايضا|محافظ الدقهلية يعنف مسؤولي مقلب قلابشو: "دا مال عام حرام عليكو"

وأشار المحافظ، إلى أهمية وضع خطة لرفع تراكمات القمامة بمصنع سندوب للاستفادة من المساحة التي تشغلها وإدخالها لمساحة المصنع، ووجه محافظ الدقهلية، للعاملين بالمصنعين بضرورة العمل بالتوازي لعدم إهدارالوقت وتعظيم الموارد المتاحة، قائلًا: "لا تتركوا المكان هكذا ولابد من الاستفادة من المساحة والعمل على تحديث المصنع"، وأبدى إعجابه بمستوى مصنع التدوير في السنبلاوين وطلب من مسئولي المصنع وضع خطة للتطوير واستغلال كل مترمتاح فيه.

ووجه محافظ الدقهلية، بتشكيل لجنة من الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالمحافظة للتحقيق في وجود معدات و22 جرارًا دون صيانة في مصنع تدوير المخلفات الزراعية بقلابشو وقال "دا مال سايب حرام عليكو"، وأكد أنه لن يسمح بإهدار المال العام وستتم محاسبة المقصرين.

موضوعات متعلقة