اعلان
اعلان

"حجازي" ينفى نظام "البابل شيت" ويكشف مواصفات امتحانات "أولى وثانية ثانوي".. أولياء الأمور: احتمال الأسئلة المباشرة ضعيف

الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام

نفى الدكتور رضا حجازي  رئيس قطاع  التعليم  العام  بوزارة  التربية والتعليم، ما تدواله بعض الطلبة وأولياء الأمور من أن امتحان الصف الأول الثانوى سوف يكون بنظام البابل شيت.

وأكد "حجازي" أن الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد فقط وسوف يحدد عددها بحسب موجه عام كل مادة وفقًا للمدة الزمنية المخصصة لوقت الامتحان، وقال: ممكن يكون عدد الأسئلة 50 سؤالًا أو أقل بحسب رؤية كل موجه عام المادة وبحسب التوقيت المحدد.

اقرأ أيضا.. التعليم يخاطب الكنيسة للتأكد من موعد عيد الغطاس لتعديل جدول الامتحانات

وأشار حجازي إلى أنه سوف يتم توفير نماذج امتحانات استرشادية لكل مادة دراسية للصفين الأول والثاني الثانوي عبر الموقع الرسمي للوزارة، وبنك المعرفة المصري، مطلع الأسبوع المقبل، حتى يتمكن الطلاب من الإطلاع عليها والتدريب قبل انعقاد الامتحانات فى يناير المقبل.

وأوضح أن الهدف من الامتحانات بالنظام الجديد "الأوبن بوك" هو معرفة الطالب وفهمه للمحتوى الذي عليه المقرر الدراسي وليس الحفظ، مشددًا على أن فلسفة التقييم الجديد فى الثانوية المعدلة هى نقل الطالب من الحفظ إلى إكسابه مهارة حقيقة تحقق نواتج التعلم للمنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى.

من جانبهم، قال أولياء أمور إن احتمالية أن تكون الأسئلة مباشرة ضعيف جدا والأسئلة المتنوعة أفضل من الاختيارى، وقالت فاتن، ولى أمر طالب بالصف الثانى الثانوى، إن الأسئلة المتنوعة ما بين اختيارات من متعدد وكتابة تقارير والأسئلة التعليلية أفضل من التركيز على نوع واحد من الأسئلة.

وقالت أميرة، ولى أمر، إن أسئلة الاختيارات تكون مناسبة للمواد الأدبيه إنما المواد العلمية ستكون هناك صعوبة مثل امتحان الرياضيات، التي تتطلب خطوات لحل المسألة حتى يصل الطالب إلى الإجابة الصحيحة، بالإضافة إلى أن الاختيارات سوف تكون قريبة من بعضها والطالب لم يدرب على هذه الأسئلة لذلك الأسئلة المتنوعة أفضل للطالب من الاختيارات.

وأضافت داليا، ولى أمر طالبة فى الصف الثانى الثانوى، إنها تشعر بالخوف من أسئلة الاختيارى أن تكون بنفس صعوبة امتحان اللغة العربية النصف الدراسي الأول العام الماضى، مشيرة إلى أن الطلاب لم يدربوا على نوعية هذه الأسئلة، كما أنها تشعر فى ذات الوقت بالحيرة حيث إن الأسئلة المقالية لا توجد علي التابلت، مع صعوبة القلم في الكتابة، معبرة عن أن اولياء الأمور يشعرون بالتخبط وضياع مستقبل أولادهم، ولا يشعرون بالأمان نحو الامتحانات القادمة.

واضافت سحر، ولى أمر، أن أفضل شئ التنويع في شكل وطريقة الأسئلة لأن الاختيار من متعدد سهل ممتنع، والاختيارات متقاربة، كما أن مادة مثل الرياضيات الاختيار بها يتطلب حل المسأله ويتطلب وقتا، واحتمالية أن تكون الأسئلة مباشرة ضعيف جدا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً