اعلان
اعلان

إطلاق المشروع المصري الألماني لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الاثرية الألمانية في مصر

وزير الآثار في افتتاح إطلاق المشروع المصري الألماني
كتب :

افتتح منذ قليل الدكتور خالد العناني وزير الأثار و الدكتور سيريل نون سفير دولة ألمانيا بالقاهرة ورشة عمل للإعلان عن إطلاق المشروع المصري الألماني المشترك لحفظ وصيانة وتوثيق أرشيف أعمال البعثات الاثرية الألمانية في مصر، و الذي آل إلى مركز تسجيل الاثار المصرية بعد الحرب العالمية الثانية.

حضر الورشة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، و د. ستيفان زيدالماير مدير المعهد الألماني فى القاهرة، و الدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الأثار المصرية و مدير المعهد الهولندي بالقاهرة.

اقرأ أيضًا.. اكتشاف أجزاء لتماثيل ملكية ترجع لعصر الدولة الحديثة بمعبد هيليوبلس بالمطرية (صور)

وزير الآثار في افتتاح إطلاق المشروع المصري الألماني

وأوضح الدكتور هشام الليثي أن المشروع يهدف الي حفظ وصيانة وتوثيق وأحياء أرشيف أعمال البعثات الاثرية الألمانية في مصر عن طريق تغير واستحداث الصناديق و الملفات التي تحوي هذا الأرشيف ومضاهاتها مع التسلسل الرقمي الموجودة عليها قديما، بالإضافة الي توفير ما يحتاجه الأرشيف من الصناديق اللازمة لحفظ السلبيات الزجاجية والأوراق المعالجة كيميائية الذي تساعد علي حفظ اللوحات والطبعات لفترة طويله دون ضرر من اتلافها، وكذلك عمل تصوير ضوئي و قاعدة بيانات لما يتضمنه هذا الأرشيف حتي يصبح علي مستوي عالمي من التقنيه الحديثة بما يضاهي الارشيفات العالمية.

وزير الآثار في افتتاح إطلاق المشروع المصري الألماني

وأشار الدكتور هشام الليثي إلى أن إجمالي ما ارشيف البعثات الألمانية في مصر يضم حوالي 45 الف ما بين سلبيات زجاجية و لوحات وصور وطبعات بالإضافة الي 25 صندوق من الصناديق الخشبية كل صندوق يحتوي علي 50 شريحه مقاس 9 x 9 وكذلك 20 الف سلبيه زجاجية ومقاسات مختلفة و60 الف لوحة مقاسات كبيرة و عدد من الطبعات تصل الي 15 الف بالاضافه الي مجموعه من الخرائط والتقارير ،وكذلك عدد 30 الف من الطبعات الورقية كنسخة اوليه من قاموس اللغة المصرية القديمة و المعروف باسم القاموس الألماني (woter buch) . 

ويذكر أن أصل الأرشيف يرجع الي عام 1882 وحتي 1920، وكان محفوظ بمنزل عالم الاثار الألماني بورخات في الزمالك و ظل موجودا به حتي آخذه يونكر الذي قطن في نفس المنزل حتي تم نقله الي مركز تسجيل الاثار المصرية اثناء الخبر العالمية الثانية.

وعلى هامش ورشة العمل تم عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية والسلبيات الزجاجية المحفوظة فى مركز تسجيل الاثار المصرية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء