اعلان

ندوة حول النشر العلمي الدولي وتجنب السرقة العلمية في جامعة الفيوم

نظمت كلية الحاسبات والمعلومات بالتعاون مع كلية العلوم، اليوم الإثنين، ندوة تحت عنوان " النشر العلمي الدولي وتجنب السرقة العلمية " وذلك بقاعة السيمنار بكلية الحاسبات والمعلومات.

حاضر خلال الندوة الدكتور عرفة صبري عميد كلية العلوم، بحضور الدكتور نبيلة محمد حسن عميد كلية الحاسبات والمعلومات، ووكلاء الكليتين وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب بمرحلة الدراسات العليا.

اقرأ أيضًا:رئيس جامعة الفيوم يشارك الطلاب فى تجميل مداخل المحافظة 

وتحدث عرفة صبري، عن البحث العلمي، مؤكدًا أنه يضم مجموعة من الجهود المنظمة التي يقوم بها الباحث مستخدمًا الأسلوب العلمي لزيادة سيطرته على بيئته واكتشاف ظواهرها وتحديد العلاقات بين هذه الظواهر، كما أوضح سيادته أن البحث العلمي يهدف إلى الوصول إلى الحكم على الظواهر الجديدة التى لم تخضع للبحث من قبل بالاضافة إلى الاختراعات والاكتشافات وإتمام البحوث التى لم تكتمل فى السابق، وذكر خطوات البحث العلمي التى تشمل اختيار المشكلة البحثية ومراجعة الأبحاث السابقة ووضع النظرية الافتراضية واختيار أساليب البحث وجمع البيانات والمعلومات وأخيرا ً استخلاص النتائج وكتابتها.

كما أشار صبري، إلى خصائص البحث العلمي الجيد والتي تتضمن وضوح الفكرة وشمولية الأبعاد والتسلسل والترابط والدقة والصدق والسلامة اللغوية، وفي حديثه عن السرقة العلمية أكد أنها تعتبر انتحال أو تزوير نتائج أو غش من أعمال علمية أخرى كالبحوث والمؤلفات والرسائل مضيفا ً أن صورها قد تتمثل في اقتباس كلي أو جزئي لأفكار أو معلومات أو نص أو مقال منشور وقد تكون استعمال براهين أو استدلالات دون ذكر مصدرها وقد تكون ادراج منحنيات بيانية أو جداول احصائية دون الاشارة إلى مصدرها.

وأيضا شارك الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، أبنائه طلاب كلية التربية النوعية فى أعمال تجميل بعض الطرق الرئيسية بمدخل مدينة الفيوم وذلك بحضور أحمد فتحى عميد كلية التربية النوعية، ومحمد مغازى المعيد بالكلية، وعدد من طلبة وطالبات الكلية.

قال أحمد جابر، "إنطلاقًا من دور الجامعة الرئيسى فى تنمية البيئة وحرصها على المشاركة المجتمعية الفعالة، وخاصة فيما يتعلق بتجميل طرق محافظة الفيوم ورفع مستوى الذوق العام بها، يشارك أبناء الجامعة فى أعمال التجميل والجداريات في أماكن مختلفة بالمحافظة.

وأشار أحمد فتحى، أن طلاب الكلية قاموا بتنفيذ أعمال التجميل لمداخل مدينة الفيوم بأستخدام خامات وألوان تحافظ على البيئة وتعمل على رفع الذوق العام وتتوافق مع المكونات الحضارية والثقافية للمحافظة من خلال مبادرة تتبناها كلية التربية النوعية لتجميل طرق المحافظة الرئيسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين