اعلان

أمجد الوكيل يكشف سبب تأخر مصر في تنفيذ البرنامج النووي السلمي

كتب : نهى نجم

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، أنه ربما تأخرت مصر في تنفيذ برنامجها النووي فيما يخص الطاقة النووية لأسباب سياسية أو تمويلية او كليهما ولكن في النهاية نجحت مصر في انهاء المرحلة الأولي من

تنفيذ برنامجها النووي عام 2007 عندما أعلنت القيادة السياسية حينذاك عن قرارها الاستراتيجي بتبني الطاقة النووية كأحد الخيارات الأساسية لمزيج الطاقة.

اقرأ أيضًا.. مدير الضبعة النووية لـ "أهل مصر": إعلان نتيجة المتقدمين للمشروع يناير المقبل

جاء ذلك خلال المنتدي العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباءوازاله ملوحه المياه بالطاقه النووى.

وأكد رئيس المحطات النووية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر الانتقال من المرحلة الثانية من تنفيذ برنامجها النووي إلى المرحلة الثالثة و ذلك من خلال طرح محطة الطاقة النووية بالضبعة و من خلال شريك

استراتيجي، وأسفرت المباحثات عن اختيار الجانب الروسي كشريك استراتيجي لمصر في بناء مشروعها النووي وتم توقيع العقود واطلاق اشارة البدء للمشروع في ديسمبر 2017 برعاية القيادة الاساسية في البلدين.

وأضاف الوكيل أن مصر تمتلك أجيال وأجيال من العلماء والخبراء المتميزين في مجال الطاقة النووية وهو ما يؤهلها تماما للدخول في هذا المجال بقوة.

وكان قد افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صباح اليوم الإثنين، المنتدى الخامس حول مؤتمر آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية والذي تنظمه هيئة المحطات النووية بوزارة الكهرباءفي الفترة من ٢ - ٤ ديسمبر بفندق الماسة بالقاهرة.

يأتي ذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، والدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزارة التعليم العالي، محد العصار، وزير الانتاج الحربي.

ويشارك في مؤتمر آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية، خبراء من شركة روساتوم الروسية، المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، بقدرة 4800 ميجا وات، بالإضافة إلى عدد من خبراء الطاقة النووية المصريين والأجانب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة